المصدر: موقع ForbesMiddleEast

شكلت التجارة الثنائية القوية بين الهند والإمارات العربية المتحدة أحد العوامل الأساسية التي حددت العلاقة القوية بين البلدين على مدار خمسة عقود تقريباً، وواصلت هذه العلاقة التطور خلال الأعوام الأخيرة تماشياً مع سياسة تنويع الاقتصاد التي تتبناها الإمارات.

وتتحدث الأرقام عن قوة هذه العلاقة، حيث ارتفعت قيمة التجارة الخارجية بين الإمارات من 182 مليون دولار في عام 1982، إلى 53 مليار دولار في 2017، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2020، وذلك وفقاً لأرقام وزارة الاقتصاد الإماراتية.

وانتشرت في أعقاب الانتخابات الهندية الأخيرة موجة من الإيجابية المتجددة في أوساط مجتمع الأعمال الهندي، وكانت صناعة العقارات هي إحدى القطاعات التي حصدت الفوائد.

وتسببت السياسات التي نفذتها الحكومة في الفترة الأخيرة – ومن ضمنها قانون تنظيم وتطوير القطاع العقاري (RERA) في عام 2016، وقانون ضريبة السلع والخدمات (GST) – في تطوير قطاع العقارات الهندي بالفعل، وذلك من خلال تأسيس منهج أعمال أكثر انضباطاً يوجهه النمو، وستلعب دبي دوراً مهماً في دفع المزيد من الاستثمارات باعتبارها شريك الأعمال الطبيعي والتاريخي للهند، وهناك فرص متعددة للتعاون المشترك بين الدولتين لمواصلة تعزيز قطاع العقارات في كل منهما.

وتشير الأرقام إلى أن صناعة العقارات الهندية تزداد قوة، فمن المتوقع أن يتم طرح من 10 إلى 12 مليون قدم مربع تقريباً من مساحات الأراضي في السوق بحلول نهاية هذا العام، وفي نفس الوقت يتطلع قطاع الصناعة وقطاع الخدمات اللوجستية إلى إضافة 60 مليون قدم مربع من المساحات الجديدة.

وتشير التوقعات إلى أن سوق العقارات المكتبية الفرعي سيواصل أداءه الإيجابي بعد تسجيل نتائج تاريخية في عام 2018، وفي نفس الوقت، يترقب قطاع العقارات السكنية الهندي تعافياً قوياً في أعقاب تطبيق الحكومة بعض إجراءات السياسات الرئيسية لتحفيز النمو، وتشهد مناطق في المدن الكبري نتائج إيجابية بالفعل، مثل منطقة العاصمة دلهي ومدينة مومباي ومدينة تشيناي ومدينة حيدر آباد ومدينة بنغالور، ومن المتوقع أن يمتد ذلك إلى مدن المستوى 2 وفقاً لتصنيف المدن الهندية على المدى القصير والمتوسط.

أصبحت الهند بالفعل واحدة من بين أهم ثلاثة مستثمرين في دبي، ومن المرجح أن يرتفع الاستثمار الإماراتي المباشر في الهند مع استمرار البلدين في تعميق روابطهم القديمة والمفيدة لكليهما، وسيؤدي تعميق هذه العلاقة الاقتصادية المهمة إلى إتمام تعزيز الروابط غير الحكومية التي تتشاركها البلدان، مع تاريخين وشعبين متشابكين.

مما لا شك فيه أن مجتمع الأعمال الهندي في دبي سيلعب دوراً أساسياً في دفع برامج أعمال البلدين بدرجة متزايدة لضمان استمرار ازدهار هذه العلاقة على مدار العقود القادمة.

* أنشومان مجازين، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة (CBRE) في مناطق الهند وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا.

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
2019 FORBES MIDDLE EAST ALL RIGHTS RESERVED Provided by SyndiGate Media Inc