قالت شركة الاتحاد العقارية الإماراتية في بيان لبورصة دبي اليوم الخميس إنها تلقت عرض لشراء 40% من شركتها التابعة "دبي أوتودروم" مقابل 400 مليون درهم (109 مليون دولار).

وأضافت أنها تدرس هذا العرض وستناقشه في مجلس إدارة الشركة لاتخاذ القرار المناسب، وفقا للبيان.

ولم تفصح شركة الاتحاد العقارية عن الجهة صاحبة عرض الشراء.

خلفية عن الشركتين

الاتحاد العقارية: تأسست عام 1987، وتحولت لشركة مساهمة عامة في عام 1993، وهي من أكبر شركات التطوير العقاري في الإمارات، ومدرجة في بورصة دبي، بحسب موقعها الرسمي.

ونفذت الشركة عدد كبير من المشروعات العقارية والترفيهية في الإمارات من بينها "موتور سيتي" في دبي، وبرج "إنديكس تاور" في منطقة مركز دبي المالي العالمي، بحسب موقعها الإلكتروني.

دبي أوتودروم: هي شركة مملوكة بالكامل للاتحاد العقارية، وتم افتتاح مشروع دبي أوتودروم في عام 2004، وهو يضم عدد من حلبات سباقات السيارات التي تستضيف عدد من سباقات السيارات العالمية، بحسب بيان اليوم.

تحديات تواجه الاتحاد العقارية

عانت شركة الاتحاد العقارية خلال السنوات الأخيرة من ارتفاع الخسائر المتراكمة والتي بلغت حوالي 2.3 مليار درهم (626 مليون دولار) في نهاية 30 يونيو 2020، بحسب بيانات سابقة من الشركة لبورصة دبي.

وأرجعت الشركة هذه الخسائر إلى مجموعة من الأسباب من بينها تراجع القطاع العقاري وانخفاض أسعار العقارات في الإمارات بالإضافة إلى تأثير أزمة كورونا، بحسب بيان لبورصة دبي يوم 31 أغسطس الماضي.

وخسرت الشركة 160.42 مليون درهم (43.7 مليون دولار) في النصف الأول من العام الجاري على خلفية تداعيات فيروس كورونا وتراجع القطاع العقاري، بحسب بيان سابق لبورصة دبي.

وتسعى الشركة للخروج من نفق الخسائر وإعادة هيكلة ديونها المرتفعة من أجل تحسين موقفها المالي وتوفير السيولة. وقد أعلنت في أغسطس الماضي عن توصلها لاتفاق مع بنك الإمارات دبي الوطني -وهو الممول الرئيسي لها- من أجل هيكلة كافة مديونياتها له البالغة 946 مليون درهم (257.6 مليون دولار)، بحسب بيانات سابقة من الشركة لبورصة دبي.

وتعمل الاتحاد العقارية في الوقت الحالي على تحويل عدد من شركاتها التابعة إلى شركات مساهمة خاصة بما يساعدها في الحصول على تدفقات نقدية من خلال طرح بعض هذه الشركات في البورصة، بالإضافة إلى العمل على تطوير محفظة أراضي المجموعة والتركيز على الأنشطة المدرة للدخل، بحسب بيانات سابقة من الشركة.

وقالت الشركة في بيان منفصل اليوم لبورصة دبي إن مجلس إدارة الشركة يناقش الاستحواذ على بعض الأصول العقارية الاستثمارية القائمة بقيمة 740 مليون درهم (201.5 مليون دولار) في الإمارات.

تعليق محلل

قال وضاح الطه الخبير المالي في اتصال هاتفي مع زاوية عربي إن شركة الاتحاد العقارية في وضع حرج بسبب تفاقم خسائرها المتراكمة وارتفاع مديونيتها.

وأضاف أن "الشركة تحتاج إلى سيولة، لكن في ظل وضعها المالي الحالي لا يمكن أن تطلب زيادة رأسمالها من المساهمين، وبالتالي الخيارات أمامها محدودة، وقد تحتاج إلى التخلي عن بعض أصولها الجيدة من أجل توفير السيولة اللازمة لإنقاذ موقفها المالي".

وقال وضاح إن تباطؤ القطاع العقاري في الإمارات وزيادة المعروض من الوحدات السكنية الجاهزة عن الطلب أدى إلى تراجع الأسعار وأثر بشكل سلبي على أداء شركة الاتحاد العقارية.

وأضاف أن الشركة "تحتاج إلى خفض رأسمالها بجزء من الخسائر المتراكمة، وعمل هيكلة شاملة، من أجل استعادة قدرتها على الأداء بشكل جيد مرة أخرى".

وقال إن "شركة الاتحاد العقارية لها تاريخ جيد في القطاع العقاري، ويجب أن تعمل على استغلال السيولة التي ستتاح لها من بيع حصة في دبي أوتودروم أو غيرها من الأصول في تقديم منتجات غير تقليدية حتى تخلق طلب جديد، وليس تكرار نفس المشروعات العقارية التي أدت إلى تخمة في المعروض بالسوق، بما يعرضها لأزمة سيولة مرة أخرى".

 

 

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا