19 06 2019

يأتي هذا التصنيف بعد الانتهاء من عملية الاندماج بين البنكين في 16 يونيو/حزيران 2019.

ليماسول - أكّدت وكالةMoody's  لخدمة المستثمرين اليوم تصنيفات الودائع المحلية والعملة الأجنبية على المدى القصير والبعيد للبنك السعودي البريطاني "ساب" عند A1/P-1، ورفعت تصنيف الودائع المحلية والعملة الأجنبية على المدى القصير والبعيد للبنك الأول (الأول) من  A3/P-2 إلى A1/P-1. وفي الوقت نفسه، أكدت الوكالة تقييمات الائتمان الأساسي لـ "ساب" عند a3. كما أن النظرة المستقبلية لتصنيفات الودائع طويلة الأجل لـ "ساب" ظلت مستقرة. هذا بالإضافة إلى أنها غيّرت النظرة المستقبلية لتصنيفات الودائع على المدى الطويل لـ "الأول" من إيجابية إلى مستقرة لتتماشى مع النظرة المستقبلية لـ "ساب". وبعد القيام بإجراء التصنيف هذا، أفادت وكالة Moody's أيضاً أنها ستسحب تصنيفات "الأول".

يرجى الرجوع إلى نهاية هذا البيان الصحفي للحصول على قائمة كاملة بالتصنيفات المتأثرة بهذا الإجراء.

ويأتي هذا التصنيف اليوم بعد إتمام عملية الاندماج بين البنكين في 16 يونيو/حزيران 2019، حيث يبقي "ساب" الكيان الموجود والذي يستوعب جميع أصول والتزامات "الأول" التي لم يعد موجودا بعد الاندماج.

حيثيات التصنيف

أعلن كل من "ساب" و"الأول" عن الانتهاء من عملية الاندماج في 16 يونيو/حزيران 2019، حيث يبقى "ساب" هو الكيان التشغيلي ومسؤولا عن جميع الالتزامات والأصول الخاصة بـ "الأول" الذي لم يعد موجوداً. وبالمقابل، حصل مساهمو "الأول" على 0.48535396 سهم لكل سهم من أسهم "ساب".

البنك السعودي البريطاني

-       حيثيات التأكيد على التصنيف

-       تنوع أكبر في الأعمال وزيادة فرص الإقراض

بعد الاندماج، سيصبح "ساب" ثالث أكبر بنك في المملكة العربية السعودية من حيث الأصول (253 مليار ريال سعودي كما هو في مارس/آذار 2019 للكيان المشترك). وسيستفيد "ساب" من التواجد العالمي وكثافة المنتجات وخبرة أكبر مساهميه، وهو HSBC HOLDINGS plc (A2 مستقرة a2) من خلال شركةHSBC HOLDINGS BV، والتي تملك حصة 29? في البنك. كما يدعم "HSBC" "ساب" في المملكة العربية السعودية من خلال اتفاقية الخدمات الفنية. وسيكون لدى "ساب" الامكانية لتكرار نموذج العلاقة المربحة مع قاعدة أوسع من العملاء، مما يؤدي إلى زيادة عمليات البيع المتبادل للمنتجات والتمويل المنخفض التكلفة. وعلى الرغم من أن "الأول" هو أيضاً بنك مقرض للشركات في الغالب، فإن الاندماج سيزيد من الحجم النسبي لمحفظة وتواجد "ساب" في قطاع التجزئة، والتي طوّرها "الأول" خلال السنوات الأخيرة. ويمتلك "الأول" عمليات تمويل عقاري قوية، وهو قطاع نمو رئيسي في المملكة العربية السعودية، وقام أيضا بتطوير الخدمات المصرفية الرقمية بشكل سريع.

- إمكانية تحسّن الربحية على المدى المتوسط

على المدى القصير، ستؤثر تكاليف الاندماج وانخفاض ربحية "الأول" (صافي الدخل/الأصول الملموسة بنسبة 1.1? مقابل 3.0? لـ "ساب" كما هو في مارس/آذار 2019) سلباً على ربحية الكيان المشترك (2.4? على أساس مشترك). ومع ذلك، أفادت وكالة Moody's أن الاندماج الناجح بين البنكين قد يؤدي إلى إيرادات أعلى وفرص البيع المتبادل، فضلاً عن التوفير في التكاليف التشغيلية من وفورات الحجم وتوحيد النفقات.

- مخاطر التزايد في القروض المتعثرة مدعومة باحتياطي خسائر قروض مريح ورأس مال قوي

كما يتضمن التأكيد على تقييم الائتمان الأساسي لـ "ساب" عند a3 التأثير على "ساب" بسبب استيعابه نسبة أعلى من القروض المتعثرة لـ "الأول". وبلغت نسبة القروض المتعثرة /إجمالي القروض 2.9? لـ "ساب" كما هو في مارس/آذار 2019 مقابل 4.4? لـ "الأول" و 3.4? للكيان المشترك. وأضافت وكالة Moody's أنه على الرغم من أن الزيادة في القروض المتعثرة قابلة للسيطرة، الا ان أي انخفاض آخر في جودة الأصول يمكن أن يضغط على تقييم الائتمان الأساسي a3 لـ "ساب". وستعمل محفظة قروض الشركات المدمجة أيضًا على زيادة تركيز الأصول في البداية، على الرغم من أن وكالة Moody's تتوقع أن يؤدي تكامل وتطوير قطاع التجزئة إلى تقليل هذا الخطر تدريجيًا. 

ويتم التخفيف جزئياً من مخاطر جودة الأصول الأعلى لدى "ساب" من خلال احتياطات خسائر القروض المريح بنحو 151? (على أساس مشترك) كما هو في مارس/آذار 2019. وبالإضافة إلى ذلك، يتمتع البنك باحتياطات قوية لرأس المال مع نسبة رأس مال ملموس على أساس مشترك بنحو 17.8? والتي تأخذ بعين الاعتبار التأثير المخفف البالغ قدره 200 نقطة أساس بعد الاعتراف بالشهرة من عملية الاندماج بناءً على تقديرات البنك.

- الحفاظ على مستويات الدعم الحكومية العالية جدًاً


عقب الاندماج، سيستمر "ساب" في الاستفادة من رفع التصنيف الائتماني بدرجتين فوق تقييم الائتمان الأساسي، بناء على (1) تقييمنا لاحتمالية عالية جداً للدعم الحكومي لـ "ساب" عند الحاجة (2) ووجود سجل دعم قوي وقدرة للحكومة على الدعم، مدعومة بتصنيفها السيادي A1.

النظرة المستقبلية المستقرة


توازن النظرة المستقبلية المستقرة لتصنيفات ودائع "ساب" طويلة الأجل بين كلاً من الفوائد المحتملة من الاندماج على المدى البعيد ومخاطر التنفيذ على المدى القصير. وتتوافق النظرة المستقرة أيضًا مع النظرة المستقبلية الخاصة بتصنيف حكومة المملكة العربية السعودية على المدى البعيد في الفئة A1.

سحب تصنيفات البنك الأول


بعد الانتهاء من عملية الاندماج، لم يعد "الأول" موجود وتم نقل جميع أصوله والتزاماته إلى "ساب". ووفقاً لذلك، قامت وكالة Moody's برفع تصنيف ودائع "الأول" من A3/P-2 إلىA1/P-1 ، بما يتوافق مع تصنيفات "ساب. وللسبب نفسه، تم رفع تصنيفات مخاطر الطرف المقابل على المدى الطويل من A2 إلىA1، ورفع تقييم مخاطر الطرف المقابل على المدى الطويل من A2(cr) إلى A1(cr). وتم تغيير النظرة المستقبلية لتصنيفات ودائع "الأول" طويلة المدى من إيجابية إلى مستقرة، وذلك لتتوافق مع النظرة المستقبلية لـ "ساب". وسيتم سحب كل هذه التصنيفات والتقييمات في وقت لاحق.

وكجزء من إجراء التصنيف نفسه، سيتم سحب التقييم الائتماني الأساسي لـ "الأول" baa2 وتقييم الائتمان الأساسي المعدل، لأن "الأول" لم يعد موجودًا.الرجاء الرجوع إلى "سياسة وكالة Moody's لخدمة المستثمرين الخاصة بسحب التصنيفات الائتمانية"، والمتاحة على موقع الويب، www.moodys.com.ما الذي يمكن أن يرفع التصنيف


تتوافق تصنيفات الودائع الخاصة بــ "ساب" مع التصنيف السيادي للمملكة العربية السعودية في الفئة A1، وبالتالي، هناك احتمال محدود لتغيير تصنيفات البنك.

ما الذي يمكن أن يُخفّض التصنيف


يمكن أن يواجه تصنيف "ساب" ضغطاً هبوطياً نتيجة لـ: (1) تخفيض التصنيف السيادي، مما يؤدي إلى انخفاض القدرة على الدعم؛ (2) واحتمالية إعادة التقييم لاستعداد الحكومة على تقديم الدعم؛ (3) والتدهور الملحوظ في البيئة التشغيلية للبنك، مما يؤدي إلى توقعنا لضعف مقاييسه المالية؛ (4) ومصاريف و كلفة اندماج بشكل أعلى من المتوقع والذي قد يؤثر بشكل كبير على الربحية على المدى المتوسط؛ (5) أو التدهور في جودة الأصول عند الانتهاء من عملية الاندماج.

.. التأكيد على التصنيفات

.... تصنيفات مخاطر الطرف المقابل على المدى البعيد، تأكيد التصنيف في الفئة A1


.... تصنيفات مخاطر الطرف المقابل على المدى القصير، تأكيد التصنيف في الفئة P-1


.... الودائع المصرفية على المدى البعيد، تأكيد التصنيف في الفئة A1، لا تزال النظرة المستقبلية مستقرة


.... الودائع المصرفية على المدى القصير، تأكيد التصنيف في الفئة P-1


.... تقييم مخاطر الطرف المقابل على المدى البعيد، تأكيد التصنيف في الفئة A1(cr)


.... تقييم مخاطر الطرف المقابل على المدى القصير، تأكيد التصنيف في الفئة P-1(cr) ....

.... تقييم الائتمان الأساسي، تأكيد التصنيف في الفئة a3

.... تقييم الائتمان الأساسي المعدّل، تأكيد التصنيف في الفئة a3

....النظرة المستقبلية:

....تبقى النظرة المستقبلية مستقرة 

..رفع التصنيفات، وسحب التصنيفات في وقت لاحق:


.... سيتم سحب تصنيفات مخاطر الطرف المقابل على المدى البعيد، والتي تم رفعها من A2 إلى A1


.... سيتم سحب الودائع المصرفية على المدى البعيد، والتي تم رفعها من A3 إلى A1، وتغير النظرة المستقبلية من إيجابية إلى مستقرة


.... سيتم سحب الودائع المصرفية على المدى القصير، والتي تم رفعها من P-2 إلى P-1


.... سيتم سحب تقييم مخاطر الطرف المقابل على المدى البعيد، والذي تم رفعه من A2(cr) إلى A1(cr)

.. التأكيد على التصنيف وسحب التصنيفات في وقت لاحق:


.... سيتم سحب تصنيفات مخاطر الطرف المقابل على المدى القصير، والتي تم تأكيدها في الفئة P-1


.... سيتم سحب تقييم مخاطر الطرف المقابل على المدى القصير، والذي تم تأكيده في الفئة P-1(cr)

... سحب التصنيف:


.... تقييم الائتمان الأساسي،  baa2سابقاً


.... تقييم الائتمان الأساسي المعدّل، baa2 سابقاً

....النظرة المستقبلية:

....تغيّر النظرة المستقبلية من إيجابية إلى مستقرة، ستتغيّر بسحب التصنيفات 

الإفصاح للجهات الرقابية

هذه التصنيفات قد تم تنظيمها وفقًا للوائح وكالات التصنيف الائتماني، التي تم إصدارها بواسطة "مجلس الهيئة العامة لسوق المال"، والتي تستند إلى "قانون رأس المال" الخاص بالمملكة العربية السعودية.

بالنسبة للتصنيفات التي تم إصدارها لبرنامج أو سلسلة أو فئة دين، فإن هذا الإعلان يوفر إفصاحات تنظيمية مؤكدة بخصوص كل تصنيف لسند أو ورقة مالية تم إصدارها لاحقًا لنفس السلسلة أو فئة الدين، أو بالنسبة لبرنامج تم اشتقاق التصنيفات الخاصة به حصريًا من التصنيفات الموجودة، طبقًا لإجراءات تصنيفات Moody's. وبالنسبة للتصنيفات التي تم إصدارها لموفر دعم ما، فإن هذا الإعلان يوفر إفصاحات تنظيمية مؤكدة بخصوص إجراء التصنيف الائتماني لموفر الدعم، وبخصوص كل إجراء تصنيف ائتماني محدد للأوراق المالية التي تشتق التصنيف الائتماني الخاص بها من التصنيف الائتماني الخاص بموفر الدعم. وبالنسبة للتصنيفات المؤقتة، فإن هذا الإعلان يوفر إفصاحات تنظيمية مؤكدة إزاء التصنيف المؤقت المخصص، وإزاء أي تصنيف ائتماني نهائي قد تم تخصيصه لاحقًا إلى الإصدار النهائي للدين، في كل حالة لم يخضع فيها هيكل المعاملة والبنود للتغيير قبل تخصيص التصنيف الائتماني النهائي بشكل يؤثر على التصنيف. لمزيد من المعلومات، يرجى الرجوع إلى علامة تبويب التصنيفات الموجودة في صفحة المُصدِر/الكيان التابعة للمُصدِر المذكور، على www.moodys.com.

يرجى الرجوع إلى علامة تبويب التصنيفات الموجودة في صفحة المُصدِر على www.moodys.com للتعرف على آخر إجراء تصنيف والحصول على السجل التاريخي للتصنيفات. تم إصدار بعض التصنيفات لأول مرة في تاريخ يقع قبل وقت تحويل تصنيفات Moody's بالكامل إلى بيانات رقمية، وقد لا تتوفر بيانات دقيقة في هذا التاريخ. لذا، توفر Moody's التاريخ الذي تعتقد أنه الأكثر موثوقية وأكثر دقة وفقًا للمعلومات المتاحة خلاله. لمزيد من المعلومات، يرجى مراجعة "التقرير الخاص" بتاريخ 14 أكتوبر 2011 عن قائمة الأوراق المالية التي تم إصدارها لأول مرة قبل يناير الأول من يناير 1999 بالاسم "روابط تقود إلى قائمة الأوراق المالية التي تم تصنيفها لأول مرة قبل تاريخ الأول من يناير 1999"، وذلك في صفحة نشر التصنيفات على موقع الويب الخاص بنا www.moodys.com/disclosures.

كانت المنهجية الأساسية المُستخدمة في هذه التصنيفات هي منهجية المصارف والتي تم نشرها في أغسطس/آب 2018. يرجى الرجوع إلى صفحة منهجيات التصنيف (Rating Methodologies) على موقعنا www.moodys.com للحصول على نسخة من هذه المنهجية.

تعبّر التصنيفات الائتمانية عن آراء Moody's الحالية تجاه مخاطر الائتمان المستقبلية المتعلقة بالكيانات، أو التزامات الائتمان، أو سندات الديون أو أشباه الديون المُصنفة من قِبل Moody's. تُعرّف Moody's المخاطر الائتمانية بأنها المخاطر المتعلقة باحتمالية عدم قيام إحدى الكيانات بتلبية التزاماتها التعاقدية المالية وقت استحقاقها وأية خسارة مالية مقدرة في حالة تعثرها. لا تتناول التصنيفات الائتمانية أية مخاطر أخرى، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: مخاطر سيولة السوق أو مخاطر القيمة السوقية أو تقلب الأسعار. لا تُعَد التصنيفات الائتمانية بيانات تتضمن حقائق حالية أو تاريخية. لا تشكل التصنيفات الائتمانية نصيحة استثمارية أو مالية والتصنيفات الائتمانية لا تُعَد توصيات للشراء أو البيع أو حيازة أوراق مالية معينة. لا تعلق التصنيفات الائتمانية على ملاءمة استثمارٍ ما لأي مستثمر بعينه. تُصدِر Moody's تصنيفاتها الائتمانية مع توقع وفهم أن كل مستثمر سيُجري الدراسة والتقييم الخاصين به لكل ورقة مالية قيد النظر من أجل الشراء أو الحيازة أو البيع.

ترى مؤسسة Moody's أن المعلومات المتوفرة عن الكيان المُصنف ائتمانيًا أو الالتزام أو الائتمان، ذات جودة مُرْضية لأغراض إصدار تصنيف ائتماني. تتخذ مؤسسة Moody's كافة التدابير الضرورية بما يجعل المعلومات التي تستخدمها في تحديد التصنيف الائتماني بالجودة الكافية ومن مصادر ترى مؤسسة Moody's أنها تتحلى بالموثوقية، بما في ذلك، حسبما يقتضي الأمر، المصادر الخارجية المستقلة. وعلى الرغم من ذلك، لا تُعتبر مؤسسة Moody's جهة تدقيق ولا يمكنها في كل حالة وبصورة مستقلة التحقق أو التأكد من صحة المعلومات المستلمة في عملية التصنيف.

فيما يلي مصادر المعلومات المُستخدمة في إعداد التصنيفات: أطراف مشتركة في التصنيف، ومعلومات عامة ومعلومات سرية ومعلومات محل ملكية مؤسسة Moody's.

تتضمن مصادر المعلومات المُستخدمة في إعداد التصنيفات ما يلي: بيانات مالية، ومعلومات عامة، ومعلومات محل ملكية Moody's.

تتخذ مؤسسة Moody's كافة التدابير الضرورية بما يجعل المعلومات التي تستخدمها في تحديد التصنيف الائتماني بالجودة الكافية ومن مصادر ترى مؤسسة Moody's أنها تتحلى بالموثوقية، بما في ذلك، حسبما يقتضي الأمر، مصادر الأطراف الثالثة المستقلة. وعلى الرغم من ذلك، لا تُعتبر مؤسسة Moody's جهة تدقيق ولا يمكنها في كل حالة وبصورة مستقلة التحقق أو التأكد من صحة المعلومات المستلمة في عملية التصنيف. وتتسم المعلومات المتوافرة والمدروسة في تحديد التصنيف الائتماني، بالجودة الملائمة مقارنةً بالمعلومات المتوافرة عن المدينين أو الأوراق المالية أو أدوات سوق النقد المشابهة.

تم الإفصاح عن التصنيفات للكيانات المصنفة قبل النشر العلني.

رجاء الرجوع إلى صفحة "رموز وتعريفات تصنيفات Moody's" على موقع الويب www.moodys.com للحصول على مزيد من المعلومات عن معني كل فئة تصنيف، وتعريف التعثر والانتعاش.

تعتبر مؤسسة Moody's أن الكيان المصنَّف أو وكيله (وكلائه)، هو كيان مشارك، عندما يحتفظ بعلاقة كلية مع Moody's. وعلى هذا الأساس، يتم اعتبار هذه الكيانات المصنَّفة أو وكيلها (وكلائها) كيانات مشاركة. تقوم الكيانات المصنَّفة أو وكيلها (وكلائها)، بوجه عام، بإمداد مؤسسة Moody's بالمعلومات لأغراض عملية التصنيف الائتماني الخاصة بها.

لم يتم بدء تصنيفات أرقام الدين830401672  و 121970 المخصصة لأجل البنك السعودي البريطاني، أو الإبقاء عليها بناء على طلب الكيان المصنَّف. يرجى الرجوع إلى سياسة وكالة Moody's لتخصيص وتعيين التصنيفات الائتمانية غير المطلوبة والمتوفّرة على موقعها الإلكتروني www.moodys.com.

يرجى الرجوع إلى موقع www.moodys.com للاطلاع على أية تحديثات أو تغييرات متعلقة بمحلل التصنيف الرئيسي وعلى كيان Moody's القانوني الذي أصدر التصنيف الائتماني. 

© Press Release 2019