(لزيادة الإجمالي إلى 300 ألف طن وإضافة تأكيد مسؤول)

دبي/هامبورج 16 أغسطس آب (رويترز) - قالت الشركة العامة لتجارة الحبوب الحكومية العراقية اليوم الخميس إنها اشترت إجمالا 300 ألف طن من القمح المقرر توريده من الولايات المتحدة وكندا في صفقات أُبرمت بالتفاوض المباشر هذا الأسبوع.

وأضافت الشركة أنه جرى شراء نحو 200 ألف طن من القمح الأمريكي المنشأ و100 ألف طن قمحا من كندا بعد مفاوضات دون طرح مناقصات عالمية.

ولم تفصح الشركة عن أسعار الشراء.

وكان تجار قدروا في وقت السابق إجمالي الكمية عند 200 ألف طن، مع شراء 100 ألف طن من القمح الأمريكي بسعر يقارب 334 دولارا للطن شاملا تكلفة التأمين والشحن، و100 ألف طن من القمح الكندي بحوالي 324 دولارا للطن شاملا تكلفة التأمين والشحن.

ومن المقرر تسليم القمح الأمريكي في غضون 75 يوما من توقيع العقد، بينما يجري تسليم القمح الكندي في غضون نحو 105 أيام.

ويُعتقد أن كارجيل للتجارة هي بائع القمح الأمريكي.

كان الرئيس الجديد للشركة العامة لتجارة الحبوب، التابعة لوزارة التجارة، قال في مارس آذار إنه سيواصل الشراء عبر المناقصات العالمية وصفقات التفاوض المباشر.

وفي مايو أيار 2017، سمح مجلس الوزراء العراقي لوزارة التجارة بشراء القمح والأرز على نحو مباشر لضمان الأمن الغذائي، بعد أن واجه العراق صعوبات في جذب اهتمام كاف لمناقصاته من شركات تجارة القمح. وعادة ما يحتاج العراق إلى كميات كبيرة من واردات القمح لأن محصوله لا يكفي في الغالب لتلبية احتياجاته.

وفي نوفمبر تشرين الثاني 2017، اشترى العراق 500 ألف طن من القمح و90 ألف طن من الأرز من الولايات المتحدة في صفقات مباشرة خارج عملية المناقصات، بعد أن وقع مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة في أواخر العام الماضي بشأن توريد الحبوب.

كما جرى الكشف في مارس آذار 2018 عن إجراء العراق محادثات بشأن شراء قمح وأرز خارج عملية طرح المناقصات، لكن لا يُعتقد أن بغداد اشترت أي كميات.

وفي آخر مناقصة عامة طرحت لشراء القمح في الثاني من أغسطس آب، اشترى العراق 50 ألف طن من أستراليا.

كما اشترى العراق نحو 60 ألف طن من الأرز من الولايات المتحدة وأوروجواي اليوم في مناقصة عالمية عامة.

(تغطية صحفية مها الدهان ومايكل هوجان - شارك في التغطية مؤيد كناني في بغداد - إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير عبد المنعم درار)