المصدر: رويترز 

هبطت سوق الأسهم السعودية اليوم الخميس مع تأثر مؤشرها الرئيسي سلبا بانخفاض سهم مصرف الراجحي، ثاني أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول، في الوقت الذي واصلت فيه بورصة دبي سلسلة مكاسبها على خلفية ارتفاع سهم إعمار العقارية.

وفي السعودية، انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة 0.4 بالمئة مع هبوط سهم مصرف الراجحي والبنك الأهلي التجاري بنسبة 2.3 بالمئة و0.6 بالمئة على الترتيب.

كما نزل سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وهي رابع أكبر شركة للبتروكيماويات في العالم، 0.2 بالمئة بعدما أوقفت المفاوضات مع كلارينت لتأسيس شركة للمواد عالية الأداء من الأصول المشتركة للشركتين.

وانخفض سهم الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) 1.7 بالمئة. وكانت الشركة أعلنت عن أرباح مخيبة للآمال في الربع الثاني وعزتها إلى تصاعد تكاليف التمويل وهبوط هامش ربح الوقود.

ومع ذلك، ارتفع سهم شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات بنسبة 2.8 بالمئة بعدما سجلت أرباحا مستقرة في الربع الثاني بلغت 210.9 مليون ريال (56.2 مليون دولار) متجاوزة توقعات المجموعة المالية هيرميس لربح قدره 188 مليون ريال.

وفي دبي، واصل مؤشر السوق مكاسبه لليوم الرابع على التوالي وارتفع بنسبة 0.5 بالمئة مدفوعا بدعم أسهم العقارات.

وصعد سهم إعمار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في البلاد، واحدا بالمئة ليعزز مكاسبه للجلسة الرابعة على التوالي. وكانت الشركة قد وقعت يوم الاثنين اتفاقا للمساهمة في تنفيذ مشروع بقيمة 11 مليار دولار في موقع مطار بكين العملاق الجديد.

وارتفع سهم دبي للاستثمار 2.2 بالمئة فيما زاد سهم إعمار للتطوير 1.3 بالمئة.

وصعد مؤشر سوق الأسهم القطرية 0.3 بالمئة مع ارتفاع سهم صناعات قطر ذي الثقل في السوق 1.5 بالمئة في حين زاد سهم مصرف قطر الإسلامي 1.1 بالمئة ليواصل مكاسبه لليوم الرابع على التوالي.

وأعلن البنك الأسبوع الماضي ربحا صافيا للنصف الأول بلغ 1.42 مليار ريال (389.95 مليون دولار) صعودا من 1.32 مليار ريال في نفس الفترة فبل عام.

وصعد مؤشر بورصة أبوظبي بشكل طفيف بنسبة 0.1 بالمئة مسجلا ارتفاعا لليوم الثامن بدعم أسهم شركات الطاقة والعقارات.

وواصل سهم دانة غاز ارتفاعه ليصعد بنسبة 1.9 بالمئة بعدما قفز 5.1 بالمئة يوم الأربعاء. وزاد سهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)بنسبة 4.6 بالمئة.

وقفز سهم رأس الخيمة العقارية أربعة بالمئة ليعزز مكاسبه لليوم الرابع على التوالي بعدما حددت الشركة موعدا لاجتماع لمجلس الإدارة لمناقشة الأوضاع المالية للشركة.

ووصل سهم إشراق للاستثمار مكاسبه ليرتفع واحدا بالمئة. وكانت الشركة قد أعلنت انخفاض الأرباح في الربع الثاني من العام. ومع ذلك، طغت خطط الشركة لإلغاء القيود على تملك الأجانب لأسهمها وإدراج مزدوج في البورصة السعودية على أثر الأرباح الضعيفة للشركة.