المصدر: صحيفة الاتحاد الإماراتية 

حققت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة العامة (صناعات) أبوظبي، أرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك قدرها 891 مليون درهم، مقابل أرباح تشغيلية بلغت نحو 700 مليون درهم في العام 2017 وبزيادة قدرها 27%.
وكشف الدكتور محمد راشد الهاملي، رئيس مجلس إدارة شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، أن إيرادات الشركة بلغت نهاية العام الماضي نحو 5.3 مليار درهم بزيادة 7% مقارنة مع 4.9 مليار درهم في 2017، معتبراً ذلك مؤشراً مالياً جيداً يدل على حجم أعمال الشركة ومشاريعها وقيمتها السوقية.
وأشاد الدكتور الهاملي بالجهود الاستثنائية التي بذلها حسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة الشركة السابق وأعضاء مجلس الإدارة، قائلاً إنهم تمكنوا من وضع الشركة في مصاف الشركات العالمية العملاقة.
وأضاف أن مجلس الإدارة الجديد سيواصل العمل للمحافظة على إنجازات الشركة وتعزيزها وتطويرها لما فيه مصلحة الشركة والاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أن الشركة لديها خطط مستقبلية تهدف إلى الدخول في السوق الإفريقية وأسواق شرق آسيا مع تعزيز تواجدها في أسواقها التقليدية.
وأكد أن الشركة ستواصل استكشاف الفرص الاستثمارية سواء في الأسواق الإقليمية القريبة أو على مستوى الأسواق العالمية، موضحاً أن الإنشاءات البترولية الوطنية متواجدة في السوق المحلي بقوة كما استطاعت أن تستحوذ على حصة ليست بالقليلة في الأسواق الخليجية والإقليمية مثل السوق الهندية إلا أن إحدى أولوياتها وأهدافها تتمثل في دخول أسواق جديدة.
وقال إنه رغم الوضع الاقتصادي المرتبط بأسعار النفط، استطاعت الشركة أن تحقق على مدار السنوات الماضية معدلات ربحية جيدة، كما كانت نتائجها المالية تؤشر بشكل إيجابي وواضح على النمو المستدام، مؤكداً أن الشركة تتمتع بمركز مالي قوي يمكنها من تنفيذ العديد من المشاريع سواء داخل الدولة أو خارجها.

بناء 1360 منصة نفط بحرية
من جهته قال المهندس أحمد سالم الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة الإنشاءات البترولية الوطنية، إن الشركة ساهمت بشكل كبير في تطوير صناعة النفط والغاز في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجية إضافة إلى عدد من الدول المجاورة، إذ أنجزت أكثر من 1190 مشروعاً منذ تأسيسها في عام 1973.
وأضاف أن الشركة تمكنت خلال مسيرتها من بناء نحو 1360 منصة نفط بحرية وتنفيذ كافة أعمال الهندسة وشراء المواد والتوريد والتصنيع والنقل ومد الأنابيب والكوابل البحرية اللازمة لكل منصة، مشيراً إلى أن شركة الإنشاءات البترولية الوطنية مرت بمراحل مستمرة من التطوير منذ بداياتها حتى أصبحت شركة متكاملة في قطاع الطاقة.
وكشف المهندس الظاهري أن الشركة قامت خلال عملياتها المنتشرة في مختلف الأسواق المحلية والخليجية والإقليمية بمد أنابيب بحرية لنقل النفط والغاز تجاوز طولها 6199 كيلومتراً في الوقت الذي قامت فيه الشركة بمد كوابل بحرية بطول نحو 1374 كيلومتراً، موضحاً أن الشركة التي تقوم بتصنيع المنصات والقواعد النفطية في مرافقها الخاصة ووفقاً لأفضل المعايير الدولية استخدمت أكثر من مليون طن من الحديد لبناء تلك المنصات.
وأشار إلى أن الشركة لديها أربعة مراكز هندسية تضم أكثر من 1400 مهندس مختص فيما تمتلك 22 بارجة لتنفيذ العمليات البحرية وهو ما يعتبر الأكبر على مستوى المنطقة، مؤكداً أن الشركة تتمتع بمستوى فني متقدم وقدرات عالية على المنافسة في الأسواق الإقليمية والعالمية.
وكشف المهندس الظاهري أن إجمالي مساحات التصنيع لدى الشركة تبلغ نحو 1.3 مليون متر مربع وذلك بعد أن قامت الشركة بإنشاء ساحة تصنيع جديدة بلغت 320 ألف متر مربع في أبوظبي تتضمن خدمات تغليف خطوط أنابيب النفط ما يجعلها أكبر ساحة للتصنيع في المنطقة.
وأوضح أن الهدف من وراء التوسعة هو تلبية الطلب المتزايد على المشاريع وخدمات الشركة المتميزة في مجال قطاع الخدمات الإنشائية والهندسية لحقول النفط والغاز، مشيراً إلى أن الطاقة الإنتاجية لساحات التصنيع في الشركة تصل إلى نحو 19.2 مليون ساعة سنوياً فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية للمكاتب الهندسية التابعة للشركة نحو 3.2 مليون ساعة سنوياً.

عقود أرامكو السعودية
وفيما يتعلق بنشاط الشركة في السوق السعودية قال المهندس الظاهري إن شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، منحت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية إلى الآن 10 عقود بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 7.3 مليار درهم.
وأوضح أن العقود متنوعة وتشمل أنشطة مختلفة، لافتاً إلى أن هذه المشاريع سيتم تسليمها تباعاً حتى نهاية العام 2020، مؤكداً أن كوادر الشركة الفنية والإدارية قادرة على الإيفاء بالتزاماتها تجاه كافة عملاء الشركة.
وتندرج تلك العقود في إطار اتفاقية الشراكة طويلة الأمد التي وقعتها الشركتان في أكتوبر من عام 2016 لتنفيذ برامج «أرامكو السعودية» لتطوير حقول النفط والغاز المغمورة في المنطقة السعودية بالخليج العربي.
وأكد المهندس الظاهري أن الدخول في مثل هذه الاتفاقية الاستراتيجية مع عملاق النفط العالمي أرامكو السعودية يعكس المستوى الفني المتقدم الذي تتمتع به شركة الإنشاءات البترولية، معتبراً هذه الاتفاقية بمثابة شهادة عالمية على نوعية ومستوى خدمات الشركة المتميزة وذات المواصفات العالمية.

Copyrights © 2019

.Abu Dhabi Media Company, All rights reserved

.Provided by SyndiGate Media Inc

(Syndigate.info)

Disclaimer: The content of this article is syndicated or provided to this website from an external third party provider. We are not responsible for, and do not control, such external websites, entities, applications or media publishers. The body of the text is provided on an “as is” and “as available” basis and has not been edited in any way. Neither we nor our affiliates guarantee the accuracy of or endorse the views or opinions expressed in this article. Read our full disclaimer policy here