المصدر: صحيفة الاتحاد الإماراتية

قال مصرف الإمارات المركزي: «إن احتياطياته الدولية من النقد الأجنبي ارتفعت إلى مستويات قياسية، وتجاوزت الحد الأدنى الإلزامي بنحو 100 مليار درهم في نهاية 2018، لتبلغ 365.4 مليار درهم»، بحسب التقرير الصادر عن المصرف الأسبوع الحالي.
وتقتضي صدقية نظام الربط الثابت لسعر صرف الدرهم بالدولار الأميركي أن يحتفظ المصرف المركزي باحتياطات كافية من النقد الأجنبي.

ولتحقيق هذه الغاية، تنص المادة 63 من المرسوم بقانون اتحادي رقم 10 لعام 2018 في شأن المصرف المركزي وتنظيم المنشآت والأنشطة المالية، على عدم جواز أن تقل القيمة السوقية لرصيد الاحتياطيات من الأصول الأجنبية في جميع الأوقات عن 70 من القاعدة النقدية.

وبلغت قيمة القاعدة النقدية 379.7 مليار درهم بنهاية ديسمبر 2018، ما يجعل الحد الإلزامي للاحتياطيات الدولية للمصرف المركزي المطلوب الالتزام به وفقاً للقانون هو 265 مليار درهم تقريباً.
وتظهر بيانات «المصرف» أن الاحتياطيات الدولية للمصرف المركزي، ارتفعت إلى 365,4 مليار درهم في نهاية الربع الرابع من 2018، مقارنة مع 329,8 مليار درهم في نهاية الربع الثالث 2018 من العام نفسه.

وتظهر ميزانية المصرف المركزي أن إجمالي الأصول للمصرف ارتفعت إلى 417.7 مليار درهم بنهاية الربع الأخير من 2018، مقارنة مع 380.9 مليار درهم بنهاية الربع الثالث من العام نفسه.
وزاد مركز الاحتياطيات الدولية، كنسبة من القاعدة النقدية، خلال هذه الفترة من 94.9 إلى 96.2، أي أعلى من الحد الأدنى الإلزامي المشار إليه، مما يدعم صدقية نظام سعر الصرف الثابت، ويعزز من قدرة المصرف المركزي على الدفاع عنه.

ويعتبر ارتفاع الاحتياطيات الدولية للمصرف المركزي أحد المؤشرات الرئيسة على تحسن أداء الاقتصاد الوطني عامة، في علاقته التبادلية مع الأسواق الخارجية، حيث يشير نمو احتياطي النقد الأجنبي إلى تحسن تنافسية الصادرات الوطنية، وزيادة جاذبية السوق المحلية للاستثمارات الأجنبية المباشرة، وكذلك زيادة التحويلات المالية من الخارج إلى الدولة.

وتحدد المادة 62 من القانون مكونات احتياطيات الأصول الأجنبية، من سبائك الذهب والمعادن النفيسة، والنقد والودائع، وغيرها من أدوات النقد والدفع المقومة بعملات أجنبية قابلة للتحويل بحرية في الأسواق العالمية، والأوراق المالية المقومة بالعملات الأجنبية التي تصدرها أو تضمنها الحكومات الأجنبية أو الشركات التابعة لها والكيانات ووكالات ذات الصلة، أو التي تصدرها أو تضمنها المؤسسات النقدية والمالية الدولية، أو الشركات متعددة الجنسيات، وتكون قابلة للتداول في الأسواق العالمية.

Copyrights © 2019 Abu Dhabi Media Company, All rights reserved. Provided by SyndiGate Media Inc

(Syndigate.info)

Disclaimer: The content of this article is syndicated or provided to this website from an external third party provider. We are not responsible for, and do not control, such external websites, entities, applications or media publishers. The body of the text is provided on an “as is” and “as available” basis and has not been edited in any way. Neither we nor our affiliates guarantee the accuracy of or endorse the views or opinions expressed in this article. Read our full disclaimer policy here