موديز: تعافي اقتصادات دول الخليج من كورونا سيستغرق من عامين إلى 3 سنوات

التفاصيل في التقرير

  
شعار وكالة موديز

شعار وكالة موديز

REUTERS/Mike Segar

توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني العالمية في بيان اليوم الأربعاء أن تستغرق دول الخليج ما بين 2 إلى 3 سنوات حتى تستعيد اقتصاداتها مستويات ما قبل انتشار فيروس كورونا.

وقالت موديز إن اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي سوف تتأثر بالعودة البطيئة للقطاعات الاقتصادية الرئيسية والتي من بينها النقل والسياحة.

التفاصيل

ذكر بيان موديز أن الآثار الاقتصادية المستمرة لوباء كورونا لن يسمح بتعافي معدلات توظيف المواطنين في دول مجلس التعاون الخليجي خاصة أن القطاع الخاص الذي تعول عليه هذه الدول في توفير فرص العمل قد تضرر بشدة.

تتوقع موديز أن أعباء الديون الحكومية في دول الخليج سترتفع في المتوسط إلى نحو 21% من الناتج المحلي الإجمالي في الفترة بين 2019-2021، مقابل 14% في المتوسط في غيرها من الاقتصادات المتقدمة.

لكن وكالة موديز قالت إن الاحتياطيات الوقائية لصناديق الثروة السيادية ستخفف من تأثير ارتفاع أعباء الديون على معظم الحكومات الخليجية.

وقالت موديز إن توقعاتها "السلبية" للجدارة الائتمانية لدول مجلس التعاون في 2021 تعكس انخفاض عائدات النفط نتيجة أزمة كورونا وهو الأمر الذي أثر على القوة المالية لدول الخليج وأدى إلى تقييد الإنفاق الحكومي وتباطؤ الانتعاش الاقتصادي.

وقال ثاديوس بست المحلل في وكالة موديز: "تعكس نظرتنا السلبية للحكومات في دول مجلس التعاون الخليجي تأثير جائحة فيروس كورونا على عائدات النفط وتوقعاتنا لتآكل القوة المالية التي شهدناها العام الماضي لتمتد طوال عام 2021".

وتتوقع موديز أن تواجه حكومات الخليج ضغوط مرتبطة بتكلفة الاقتراض التي ستظل أعلى مما كانت عليه قبل فيروس كورونا.

خلفية عن تأثير كورونا على الخليج

عانت دول مجلس التعاون الخليجي من انكماش اقتصادي في 2020 بنسبة 5.7% نتيجة تداعيات كورونا وانهيار أسعار النفط، بحسب بيان من البنك الدولي صدر أمس الثلاثاء.

ويتوقع تقرير البنك الدولي أن ينمو اقتصاد الخليج بنسبة 1.6% في 2021 وأن يواصل النمو بنسبة 2.7% في 2022.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام