موجز زاوية: 4 قتلى في حادث قطار في مصر

ومصنع بيبسي في غزة يلجأ للإغلاق

  
صورة من مصر، 4 يونيو 2021، رويترز

صورة من مصر، 4 يونيو 2021، رويترز

REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

*تم إضافة خبر عن النفط

مصر

- لقي 4 أشخاص مصرعهم وأصيب 24 آخرين في حادث اصطدام قطار بضائع بأوتوبيس وميكروباص في مدينة حلوان جنوب العاصمة المصرية، بحسب موقع المصري اليوم.

ووقع الحادث الساعة 5:45 مساء أمس الاثنين بتوقيت القاهرة عندما اصطدم القطار الذي يحمل فحم بأوتوبيس يستقله عمال، بحسب مواقع مصرية.

وأكدت هيئة سكك حديد مصر أن الحادث وقع في منطقة لا يتواجد بها أي مزلقانات وأن السائق حاول أن يتوقف لكنه لم يتمكن من تجنب الحادث، بحسب موقع مصراوي.

- وافق بنك القاهرة على توفير 2 مليار جنيه مصري (127.8مليون دولار) في قرض مشترك مع البنك الأهلي وبنك مصر ليضخ في مشروع تطوير عقاري في أراضي في مدينتي التابعة لمجموعة طلعت مصطفى، بحسب موقع مصراوي نقلٍا عن مصادر مطلعة.

ويساهم  البنك الأهلي وبنك مصر بنفس القيمة وهي 3.49 مليار جنيه مصري (223 مليون دولار) في قرض المشروع، بحسب مصراوي.

وتستفيد شركة رواسي للتطوير العقاري المملوكة لبنك مصر والبنك الأهلي من القرض لتوليها المشروع.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: السلطات المصرية تمنع رجل الأعمال أحمد هيكل من السفر

 قطر

- قدمت قطر لقاح كورونا إلى 65% من المواطنين والمقيمين في البلد حتى الآن، بحسب تصريحات أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني في افتتاح المنتدى الاقتصادي بالتعاون مع بلومبرغ.

وبلغ إجمالي عدد الوفيات من فيروس كورونا في قطر منذ بداية الجائحة 583 حالة، بحسب إحصائيات وزارة الصحة القطرية أمس الاثنين عبر موقع تويتر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: من هو مسعود العامري وزير العدل الجديد في قطر؟

الإمارات

-  أعطت وكالة موديز  تصنيف Aa2 لشركة أبو ظبي القابضة (ِADQ) للاستثمارات مع نظرة مستقبلية مستقرة، بحسب بيان للمؤسسة الدولية.

ويتماشى أول تصنيف من موديز للشركة الإماراتية تقييمها لحكومة أبو ظبي والتي تمتلك الشركة، بحسب البيان نقلًا عن جوليان حداد، محلل أول بوكالة التصنيف.

- قامت أبو ظبي بتحديث قواعد تشغيل الحضانات لتسمح بتخفيف القيود المفروضة للحد من انتشار كورونا والتي ستطبق بدءا من 1 يوليو القادم، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

وقررت لجنة الطوارئ في إمارة أبو ظبي السماح بزيادة أعداد الأطفال في الحضانات من 8 أطفال إلى 12 طفل في المجموعة الواحدة للذين يبلغ عمرهم سنتين فأقل.

وارتفع عدد الأطفال المسموح بهم في المجموعة الواحدة من 10 أطفال إلى 16 طفل للذين يتراوح عمرهم من سنتين إلى أربع سنوات.

ويشمل القرار أيضًا السماح للحضانة بالاستمرار في العمل إذا ما تم اكتشاف حالة إيجابية ولكن مع إغلاق المجموعة التي كانت تشارك فيها الحالة وفي حالة رصد حالات إيجابية في 3 مجموعات أو أكثر في نفس الوقت، يتم وقتها غلق الحضانة كلها لمدة 10 أيام.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: مبادلة الإماراتية تطرح "الياه سات" في الربع الثالث

 السعودية

- أطلقت السعودية أمس الاثنين منصة نافس التي تسمح للقطاع الخاص والمستثمرين بالاستثمار في قطاع الرياضة بالبلاد، بحسب صفحة وزير الرياضة، عبد العزيز بن تركي الفيصل، عبر موقع تويتر.

وتهدف مبادرة نافس تشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي وزيادة الأندية والأكاديميات الرياضية وتنمية الاقتصاد، بحسب موقع المشروع.

وساهم قطاع الرياضة في رفع الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 6.5 مليار ريال (1.73 مليار دولار) عام 2018، من  2.4 مليار ريال (640 مليون دولار) في 2016، بحسب تصريحات الفيصل.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: سويفل تنطلق في السعودية مع خطط للتوسع

 اليمن

- تصيغ الأطراف المتحاربة في اليمن شروطها لعقد اتفاق سلام قد ينهي الحصار المفروض على بعض المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي مثل بعض الموانئ ومطار صنعاء مقابل الدخول في مباحثات للهدنة، بحسب رويترز نقلًا عن مصادر مطلعة.

وتشهد اليمن حرب بين تحالف تقوده السعودية ويشمل الإمارات ودول أخرى من ناحية وبين جماعة الحوثيين المدعومين من إيران من ناحية أخرى، وذلك منذ عام 2015.

فلسطين

- قال ملاك مصنع بيبسي في غزة إنهم لجأوا لغلق المصنع بسبب تشديد ضوابط الاستيراد خلال الحرب الأخيرة التي دامت 11 يوم بين إسرائيل وغزة في مايو الماضي، بحسب رويترز.

وقال مدير مصنع بيبسي غزة، همام اليازجي إن المواد الخام نفدت تمامًا، ما اضطرهم إلى غلق المصنع وإرسال 250 عامل إلى منازلهم، بحسب رويترز.

 المصنع كان مسموح له باستيراد المواد الخام قبل الحرب الأخيرة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فلسطين: خسائر اقتصاد قطاع غزة من الحصار الإسرائيلي.. هذه أبرز المؤشرات

نفط

تدرس مجموعة أوبك+ زيادة تدريجية أخرى في إنتاج النفط اعتبارا من أغسطس  لكن لم تتخذ قرار بعد بشأن الكمية، بحسب رويترز نقلا عن مصدر مطلع على المحادثات، اليوم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: تاريخ النفط في السعودية

 الاتفاق النووي

- التقى وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان  مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، أمس الاثنين في فيينا للتشاور حول جهود إحياء الاتفاق النووي مع إيران، بحسب صفحة وزارة الخارجية عبر موقع تويتر.

وناقش الطرفان "فرض الآليات اللازمة للتفتيش السريع والشامل لكافة المواقع النووية الإيرانية ووقف الانتهاكات والسياسات الإيرانية للقوانين والأعراف الدولية والتي تزعزع أمن واستقرار المنطقة والعالم".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الاتفاق النووي: كيف سيؤثر الرئيس الإيراني الجديد على المحادثات النووية؟

 (إعداد: فريق زاوية عربي) 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من العالم