غزة واتفاق الهدنة 

- تحضر القاهرة للقاءات داخل مصر لبحث هدنة دائمة بين حماس وإسرائيل تثبيتًا لاتفاق وقف إطلاق النار الحالي، بحسب موقع العربية نقلًا عن مصادر مطلعة. 

وكان وفد مصري قد زار غزة منذ أيام ونسق عملية إعادة الإعمار والتي تضمنت تشكيل لجنة دولية تضم مصر، للإشراف على إعادة إعمار القطاع، بحسب مصادر للعربية أيضا والتي أضافت ان أموال إعادة الإعمار  ستكون في يد السلطة الفلسطينية، وأن مصر أبلغت إسرائيل أن أموال الإعمار ستخضع لرقابة ولن تستعمل لشراء أسلحة.

- توجه وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إلى الأردن أمس الأحد لبحث مسار السلام والهدنة الدائمة بين غزة وإسرائيل. 

وكانت مصر تفاوضت مع كلا الطرفين للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار الذي بدأ يوم الجمعة الماضي على أن تستمر جهود التهدئة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول غزة: فاينانشيال تايمز: مصر وقطر تتفاوضان لوقف إطلاق النار لإدخال الوقود لغزة

السعودية

قالت وكالة الأنباء السعودية على تويتر اليوم ان قوات التحالف احبطت  "هجوم عدائي وشيك بزورق مفخخ" من قبل الحوثيين جنوب البحر الأحمر. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن المملكة: كيف تستفيد السعودية من تجربة الصين وسنغافورة؟  

 مصر 

- كشف وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، عن تجميد مفاوضات سد النهضة حاليًا، معبرًا عن أمله في استئنافها، بحسب موقع مصراوي نقلًا عن تصريحات إعلامية للوزير.

وأكد أن المبعوث الأميركي ورئيس الكونغو استمعا إلى وجهات نظر جميع الأطراف ولم يقدما مقترحات بعد. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: "فوري" المصرية.. المكاسب لا تزال مستمرة من كورونا

 العراق 

- تقدم الرئيس العراقي، برهم صالح، بمشروع قانون يهدف لاسترداد أموال الفساد، بحسب موقع سي إن إن عربي نقلًا عن تصريحاته في مؤتمر صحفي. 

وأوضح صالح الأحد أنه قد تم تهريب حوالي 150 مليار دولار من أموال النفط منذ الغزو الأمريكي عام 2003، وذلك عبر صفقات فاسدة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: لماذا عدلت فيتش نظرتها المستقبلية للعراق؟

الإمارات 

سجلت الشبكة الوطنية لرصد الزلازل في الإمارات صباح اليوم هزتين أرضيتين على ساحل دبا في الفجيرة الأولى بقوة 3.1 درحة على مقياس ريختر الساعة 04:54 والثانية بقوة 2.3 درجة الساعة 07:24 بحسب التوقيت المحلي، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

-  ستعمل شركة طيران الإمارات الحكومية مع فلاي دبي الحكومية أيضا بقرب أكثر، لكن بدون الاندماج  تحت علامة تجارية واحدة، بحسب تصريحات لرئيس طيران الإمارات تيم كلارك نقلتها رويترز اليوم. 

- تقدمت الإمارات بطلب استقبال مؤتمر تغير المناخ الدولي (COP 28) لعام 2023، بحسب بيان صحفي أمس صادر عن  وزير الخارجية، الشيخ عبد الله بن زايد. 

وقال وزير الخارجية إن بلاده استثمرت  في مشاريع للطاقة المتجددة في 70 دولة منها  أكثر من مليار دولار على شكل منح وقروض  لـ27 دولة منخفضة الموارد ومعرضة  لتداعيات تغير المناخ.

وينتظر عقد المؤتمر المقبل (COP 26) في المملكة المتحدة شهر نوفمبر المقبل، بحسب رويترز. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الطاقة البديلة: هل تتلون البنوك المركزية باللون الأخضر؟ 

إسرائيل 

- أعادت إسرائيل فتح حدودها لبعض السائحين الذين تلقوا لقاحات اقرتها إسرائيل أمس الأحد، وذلك بعد انخفاض أعداد الإصابات الجديدة من مرضى كورونا، بحسب رويترز. 

كما أعلنت تل أبيب عن إنهاء الإجراءات الاحترازية المحلية بعد نجاح حملة التطعيم بدءا من  أول يونيو. 

 للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السياحة: كيف أثر كورونا على السياحة في عُمان؟ 

 فيروس كورونا 

- سجلت الهند حوالي 8,800 إصابة بالفطر الأسود عند المتعافين من كورونا، بحسب موقع بي بي سي عربي. 

ويعد الفطر الأسود مرض نادر لكنه مميت، حيث يبلغ معدل الوفاة منه نحو 50%، وهو مرض غير معدي. وقد يتطلب علاج المرض في بعض الأحيان استئصال عضو مثل العين. 

يشير الخبراء أن انتشار الفطر الأسود لدى المتعافين من كورونا سببه الإفراط في استخدام بعض الأدوية كما أن مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة به من غيرهم. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: فيديو: لقاحات كورونا وأسهمهم.. كيف الحال؟

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي) 

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام