المصدر: موقع Alborsanews المصري

 

تستهدف شركة بريتش بتروليوم “بي بي”، الإسراع فى تنفيذ عمليات التنمية لمشروع شمال الأسكندرية بالمياه العميقة فى البحر المتوسط، وربط نحو 300 مليون قدم مكعبة غاز يومياً على الإنتاج من حقلى جيزة وفيوم بحلول شهر أبريل المقبل .

وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، لـ “البورصة”، إن إجمالى إنتاج حقلي جيزة وفيوم فى مشروع شمال الإسكندرية سيصل 700 مليون قدم مكعبة يومياً فى أبريل، وهو أقصى معدل إنتاج للحقلين .

أوضح أن إنتاج الغاز من حقلى جيزة وفيوم بدأ فى شهر فبراير الماضى بطاقة 400 مليون قدم مكعبة غاز يومياً، ويضم الحقلان 8 آبار فى المياه العميقة فى البحر المتوسط .

وأضاف المصدر أن شركة “بي بي” تنفذ عمليات التنمية لمشروع شمال الأسكندرية بالمياه العميقة فى البحر المتوسط وفقاً للخطة المتفق عليها مع “إيجاس”،

وتسعى لبدء ربط نحو 850 مليون قدم مكعبة غاز يومياً تدريجياًُ على الإنتاج من حقل ريفين بالمرحلة الثالثة بنهاية عام 2019، بمعدل إنتاج أولى 350 مليون قدم مكعب يومياً .

وأشار إلى إنشاء محطة معالجة خاصة للغاز الذى ينتج من حقل ريفين فى البحر المتوسط، بطاقة استيعابية نحو 900 مليون قدم مكعبة غاز يومياً .

ولفت إلى أن الغاز الطبيعى المنتج من حقل ريفين سيكون له مواصفات خاصة مختلفة عن المرحلتين السابقتين من حقول “ليبرا، تورس، جيزه، فيوم”، و يجرى إنشاء محطة المعالجة بجوار محطة معالجة رشيد .

وتوقع أن يرتفع إنتاج مشروع شمال الإسكندرية مع بدأ الإنتاج بالكامل العام الجاري، ليصل الإنتاج المشترك من المراحل الثلاث لمشروع دلتا النيل الغربي إلى ما يقرب من 1.4 مليار قدم مكعبة يومياً، أي ما يعادل حوالي 20% من إنتاج مصر الحالي من الغاز، وسيتم ضخ كميات الغاز المنتج في على الشبكة القومية.

وذكر المصدر أن وزارة البترول تعمل مع الشركاء الاجانب للتعجيل من تنمية الحقول وربطها على إنتاج الشبكة القومية للغازات الطبيعة قبل المواعيد المحددة فى الخطة، لسرعة التحول مركز إقليمى للطاقة بالمنطقة .

وكانت لجنة مشكلة بقرار من رئيس الوزراء، ويرأسها وزير البترول وتضم عدداً من الوزارات المعنية بتحويل مصر لمركز لوجيستى، والتي تتابع هذا المشروع القومى وتقدم له كافة أوجه الدعم لتنفيذه .

وأوضح أن تلك الآبار ستساهم فى تعويض معدل الانخفاض الطبيعى للانتاج المحلى، وستساهم فى زيادة الانتاج لأكثر من 7 مليارات قدم مكعبة يومياًَ .

 

© 2019 Alborsanews.com Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

Disclaimer: The content of this article is syndicated or provided to this website from an external third party provider. We are not responsible for, and do not control, such external websites, entities, applications or media publishers. The body of the text is provided on an “as is” and “as available” basis and has not been edited in any way. Neither we nor our affiliates guarantee the accuracy of or endorse the views or opinions expressed in this article. Read our full disclaimer policy here.