المصدر: موقع البورصة نيوز المصري 

 

تراجعت صادرات مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية إلى 1.8 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجارى (يناير إلى يونيو)، مقارنة بنحو 1.9 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى، مسجلاً تراجع بنسبة 7.7%.
كشف المجلس التصديرى لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، في تقريره النصف سنوى، تصدر الإمارات قائمة أكبر الدول المستوردة لمواد البناء من مصر بنحو 528 مليون دولار، مقارنة بنحو 953 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى متراجعة بنسبة 45%.

تلتها كندا التى حققت طفرة فى الصادرات إليها لتحقق 308 ملايين دولار مقابل 8 ملايين دولار، فيما استحوذت إيطاليا على الترتيب الثالث فى أكبر 5 أسواق مستوردة لمواد البناء بنحو 193 مليون دولار مقابل 260 مليون دولار، متراجعة 26%.
وجاءت السعودية فى الترتيب الرابع بنحو 177 مليون دولار مقابل 90 مليون دولار، ثم ليبيا بنحو 108 ملايين دولار مقابل 75 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى.
تراجع صادرات الحديد (صب صلب) بنسبة 30% خلال النصف الأول من العام الجارى؛ لتسجل نحو 394 مليون دولار مقابل 590 مليون دولار، خلال نفس الفترة من العام الماضى.
أوضح تقرير المجلس، تراجع صادرات الحلى والأحجار الكريمة 27% خلال النصف الأول لتسجل نحو 825 مليون دولار مقابل 1.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى.

ووفقاً لتقرير المجلس تراجعت صادرات السيراميك خلال الفترة من يناير إلى يونيو بنسبة 8%، لتسجل نحو 81 مليون دولار مقابل 88 مليون دولار، فيما تصدرت دول ليبيا والأردن واليمن والسعودية، والسودان، مقدمة الدول المستوردة.
أشار المجلس فى تقريره إلى تراجع صادرات المواد العازالة خلال النصف الأول من العام الجارى بنحو 35%، لتسجل 13 مليون دولار مقابل 20 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى، وجاءت فى مقدمة الدول المستوردة (اتحاد نيجيريا، وسوريا، كينيا، ليبيا، الهند).
وتراجعت صادرات مصنوعات من أسفلت ومواد مماثلة بنسبة 21% خلال النصف الأول، حيث سجلت نحو 10.1 مليون دولار مقابل 12.7 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى.

وفى المقابل ارتفعت صادرات الرخام والجرانيت بنسبة7% لتسجل نحو 108 ملايين دولار مقابل 101 مليون دولار، وجاءت (الصين، ليبيا، السعودية، الكويت ولبنان) في مقدمة الدول المستوردة للمنتج من مصر.

وزادت صادرات الأدوات الصحية بنسبة 3% خلال النصف الأول من العام الجارى، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، حيث بلغت 67 مليون دولار مقابل 63 مليون دولار، فيما جاءت (ألمانيا، بريطانيا، شمال أيرلندا، ليبيا، وجنوب أفريقيا) فى مقدمة أكبر الأسواق المستقبلة للأدوات الصحية من مصر.

وارتفعت صادرات الأسمنت بنسبة 14% خلال هذه الفترة لتسجل 70 مليون دولار مقابل 61 مليون دولار، فيما جاءت (ليبيا، السعودية، الولايات المتحدة، اليمن، كينيا) كأكبر دول مستوردة لهذا البند من مصر.

ووفقاً للتقرير، صعدت صادرات المواد المحجرية والمعدنية بنسبة 14% خلال النصف الأول، حيث حققت 113 مليون دولار، مقارنة بنحو 99 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى، واحتلت (الهند، أندونيسيا، رومانيا، اتحاد ماليزيا، تركيا) قائمة الدول الـ 5 الكبار المستوردة لهذه المنتجات من مصر.

وارتفعت صادرات الزجاج بنسبة 4% لتسجل 198 مليون دولار مقابل 190 مليون دولار، فضلاً عن زيادة صادرات (ألواح وصفائح غير مسلحة من زجاج) إلى 22.4 مليون دولار مقابل 18 مليون دولار، وسجلت صادرات منتجات أخرى بالقطاع نحو 0.586 مليون دولار مقابل 0.852 مليون دولار.

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
© 2019 Alborsanews.com Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).