سجلت شركة لجام للرياضة (وقت اللياقة) السعودية خسائر لأول مرة في تاريخها خلال 2020 بسبب تداعيات جائحة كورونا، بحسب بيانها اليوم الأحد لسوق المال السعودي. 

التفاصيل 

قالت الشركة في البيان إنها خسرت حوالي 58.7 مليون ريال (15.7 مليون دولار) في العام الماضي مقابل أرباح بنحو 206 مليون ريال (55 مليون دولار) في 2019. 

وتراجعت إيرادات الشركة في 2020 بنحو 30.2% لتبلغ حوالي 659.6 مليون ريال (176 مليون دولار) مقابل نحو 945 مليون ريال (252 مليون دولار) في 2019، بحسب البيان. 

خلفية سريعة عن الشركة 

تأسست عام 2008، ومقرها الرياض، ومدرجة في سوق المال السعودي منذ 2018، وتعمل في  إدارة وتشغيل المراكز الرياضية بالسعودية والإمارات. ولديها حاليا أكثر من 135 مركز رياضي ويعمل بها أكثر من 2,900 موظف، بحسب موقعها الإلكتروني وملف الشركة على موقع (تداول). 

أسباب الخسارة 

قالت لجام للرياضة إن خسائر العام الماضي ترجع إلى "الانخفاض الكبير في الإيرادات نتيجة تعليق النشاط الرياضي في المملكة في الفترة من 15 مارس وحتى 20 يونيو 2020 للسيطرة على تفشي جائحة كورونا". 

وقالت الشركة إن دخل الاشتراكات والعضوية انخفض بقيمة 264 مليون ريال (70.4 مليون دولار) في العام الماضي نتيجة تراجع عدد الاشتراكات الجديدة والتجديدات بسبب تعليق النشاط الرياضي. 

وأضافت أن دخل الشركة من التدريب الشخصي انخفض بمقدار 17 مليون ريال (4.5 مليون دولار) بسبب تعليق حصص التدريب الشخصي في الأندية وتقليل عدد الحصص. 

وأشارت الشركة إلى أن عملياتها تحسنت في الربع الأخير من العام الماضي وزادت أرباحها  ل43 مليون ريال (11.5 مليون دولار) مقارنة مع 26 مليون ريال (7 مليون دولار) بالربع السابق من نفس العام. 

إغلاق جديد 

قالت شركة لجام للرياضة في إفصاح منفصل للبورصة السعودية، اليوم، إن مراكزها الرياضية ستبقى مغلقة من اليوم الأحد ولمدة 20 يوم إضافية بعد قرار المملكة بتمديد العمل بالإجراءات الاحترازية لمواجهة الموجة الثانية من جائحة كورونا. 

كورونا في السعودية 

قررت السعودية تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية 20 يوم إضافي بدءا من مساء اليوم الأحد، ليكون الإجمالي 30 يوم قابلة للتمديد حسب متطلبات الوضع، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (واس). 

وتضمن القرار: إيقاف جميع الأنشطة والفعاليات الترفيهية، وإغلاق دور السينما والمراكز الترفيهية الداخلية، وأماكن الألعاب الداخلية أو الموجودة في المطاعم ومراكز التسوق وغيرها، والصالات والمراكز الرياضية، بالإضافةإلى تعليق تقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي  والاقتصار على تقديم الطلبات الخارجية. 

وكانت وزارة الصحة السعودية، أعلنت يوم السبت عبر تويتر، تسجيل 337 حالة إصابة جديدة بكورونا و4 وفيات، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلد إلى 372,410 حالة، والوفيات إلى 6,428 حالة. 

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز، وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)   

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام