أصدر راوول نعمه وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني قرار بزيادة وزن ربطة الخبز من 900 جرام إلى 1,000 جرام اعتبارا من 21 الجاري ولغاية 62 يوم، وذلك بحسب تقرير منشور اليوم على موقع الوكالة الوطنية للإعلام وهي وكالة الأنباء الرسمية في لبنان.

ووفق نفس التقرير، قال راوول: "اتفقنا مع الأفران والمطاحن أن سعر الربطة سيبقى 2,000 ليرة لبنانية (1.3 دولار) والوزن سيصبح 1000 غرام بدلا من 900 غرام."  لأن الطحين سيوزع مجانا على الأفران المسجلة لدى وزارة الاقتصاد والتجارة والتي سيتم التأكد من أنها تعمل وتنتج الخبز العربي.

خلفية سريعة عن القرار والطحين

كان وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني وافق في شهر يونيو الماضي على تخفيض وزن ربطة الخبز من 1,000 جرام إلى 900 جرام ورفع سعرها من 1,500 (1 دولار) إلى 2,000 (1.3 دولار)، بحسب تقارير نشرتها صحف ومواقع محلية.

ويشهد لبنان منذ شهر سبتمبر الماضي أزمة شح في الدولار، حيث ارتفع سعر صرفه في السوق السوداء - السوق غير النظامية - إلى أكثر من السعر الرسمي والمحدد عند 1,507 ليرة للدولار ليصل إلى أكثر من 7,000 ليرة، بحسب تقارير إعلامية لبنانية.

وفق بيان اليوم، قدم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة 12,000 طن من الطحين إلى لبنان كهبة مجانية.

ما هو برنامج الأغذية العالمي؟

برنامج الأغذية العالمي تابع لمنظمة الأمم المتحدة ويقدم مساعداته إلى 86.7 مليون شخص في 83 بلد كل عام، وفق موقعه الرسمي.

في شهر أغسطس الماضي أعلن ديفيد بيزلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي إمداد لبنان بكميات كبيرة من الطحين والقمح لمساعدة البلاد في تجديد مخزونها الغذائي، وفق موقع البرنامج الرسمي أيضا.

خلفية سريعة عن الأوضاع الاقتصادية في لبنان

يواجه لبنان تحديات مالية كبيرة في ظل زيادة الضغوط والاحتجاجات الشعبية المتواصلة منذ نحو عام تقريبا للمطالبة بتحسين الأوضاع الاقتصادية السيئة الناجمة عن تفاقم الديون وزيادة عجز الموازنة العامة، وفق تقارير صحفية محلية وعالمية.

وقال حسان دياب رئيس الوزراء اللبناني المستقيل في بيان رسمي منشور بتاريخ 7 مارس الماضي إن: "الدين أصبح أكبر من قدرة لبنان على تحمله، وأكبر من قدرة اللبنانيين على تسديد فوائده".

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا