قالت وزارة التجارة والصناعة المصرية في بيان اليوم الأربعاء إنها قررت وقف استيراد السيراميك والبورسلين 3 أشهر.

التفاصيل

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية في البيان إن وقف استيراد السيراميك والبورسلين يهدف إلى "الحفاظ على معدلات إنتاجية الصناعة المصرية من أي تداعيات محتملة من جراء انتشار فيروس كورونا".

وأضافت أنه سيتم مراجعة القرار بشكل دوري وفقا لما يستجد خلال المرحلة المقبلة.

خلفية عن قطاع السيراميك في مصر

يعمل في مصر نحو 24 شركة مصنعة للسيراميك، بطاقة إنتاجية نحو 400 مليون متر في السنة، بحسب بيانات غرفة صناعة مواد البناء المصرية.

وواجهت صناعة السيراميك في مصر تحديات كبيرة خلال العام الجاري مع تراجع الطلب المحلي والتصدير على خلفية تداعيات كورونا، وتراجع إنتاج المصانع إلى نحو 50% من قدراتها الإنتاجية، بحسب ما قاله أحمد عبدالحميد رئيس غرفة مواد البناء المصرية في تصريحات سابقة، بحسب تقارير إعلامية مصرية.

وبلغت قيمة صادرات مصر من السيراميك في الفترة من أول يناير وحتى نهاية أكتوبر الماضي 109 مليون دولار بانخفاض 22%، بحسب بيانات المجلس التصديري لمواد البناء المصري، وهو جهة تابعة لوزارة التجارة والصناعة تضم المصدرين والمنتجين لمواد البناء.

وليبيا والأردن والسعودية هم أكبر الدول المستوردة للسيراميك المصري في العشرة أشهر الأولى من العام الجاري، بحسب بيانات المجلس التصديري لمواد البناء.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام