زاوية عربي

ما هو برنامج بادر السعودي؟

هو برنامج لحاضنات ومسرعات الأعمال تم تأسيسه عام  2007 ويهدف إلى دعم وتطوير الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في السعودية، بحسب موقع بادر.

و بحسب موقع البرنامج، هو إحدى مشروعات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. ومدينة الملك عبد العزيز هي مؤسسة حكومية لها عدة نشاطات منها دعم البحث والابتكار والتطوير والخدمات التكنولوجية في السعودية، وذلك بحسب صفحها على موقع لينكد إن.

تعريف مختصر لمسرعات وحاضنات الأعمال

مسرعات الأعمال هي كيانات تحتضن الشركات الناشئة في مراحلها الأولية وتقدم لها أنواع مختلفة من الدعم بهدف تطوير وتسريع أعمالهم وقد تستثمر في بعض من تلك الشركات مقابل نسبة من أسهم الشركة أما حاضنات الأعمال فهي أيضا كيانات تهدف إلى دعم الشركات الناشئة ولكن عادة في مراحلها الأقل نضوج فقد تقدم خدماتها للشركات التي تملك فكرة فقط أو نموذج مبدأي.

تفاصيل عن البرنامج

(بحسب الموقع)

للبرنامج عدة حاضنات أعمال يبلغ عددها 8 في مدن سعودية مختلفة منها  اثنين في الرياض بالإضافة لواحدة في كل من جدة، الطائف، القصيم، المدينة المنورة، أبها والدمام.  

وللبرنامج مسرعة أعمال تستمر لمدة 90 يوم وتقدم خلالهم للشركات المقبولة في البرنامج توجيه وتدريب وتمويل بمبلغ قد يصل إلى 150 ألف ريال سعودي (40,000 دولار) للمشروع الواحد.

ويقدم البرنامج للشركات المحتضنة خدمات مختلفة منها استشارات مالية وقانونية ومحاسبية بالإضافة إلى توفير مساحات عمل وخدمات تدريب.

كما أن لبادر برنامج معسكر تدريبي (Bootcamp) في عدد من المدن السعودية.

قامت بادر حتى الآن بتخريج 79 شركة ناشئة وقدمت خدماتها المختلفة ل1500 شركة.

ومن ضمن الشركات التي احتضنتها بادر هي شركة Munjz وهي سوق إلكتروني لخدمات الصيانة وكانت قد حصلت على استثمار في مايو الماضي من Vision Ventures وهي شركة استثمار في المراحل الأولية للشركات الناشئة ومقرها السعودية بمشاركة من Seedstars وهي شركة مقرها سويسرا تهدف إلى دعم التكنولوجيا وريادة الأعمال و  Al Khathlan Holding Company وهي شركة سعودية تقدم حلول تكنولوجية  في قطاعات النفط والكيماويات وغيرهم، وذلك بحسب المواقع الرسمية للشركات.

ولم يتم الإفصاح عن حجم التمويل، وذلك بحسب ومضة، موقع متخصص في أخبار الشركات الناشئة في أفريقيا والشرق الأوسط.

(إعداد: ياسمين نبيل، وقد عملت ياسمين سابقا كصحفية في موقع ومضة في الإمارات)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا