تزخر محلات بيع دهن العود وخشب العود بجدة بالكثير من الأنواع التي تتعدد بتعدد ذائقة الزبون وباختلاف البلدان المصدرة والمنتجة لهذا النوع من العطورات الشرقية اشّتقت أسماء بعضها نسبة لبلدانها كالعود الهندي والماليزي والبورمي والعود الكمبودي وغيرها من الأنواع.

«المدينة» التقت بـ عبد الإله إسماعيل القرشي البالغ من العمر 19 عامًا وأخاه أحمد ذو الـ11 ربيعًا والذي لم يكن صِغر سنه عائقًا أمام كونه وريثًا لمهنة أجداده التي رُسمت أولى تفاصيلها قبيل 75 سنة داخل محل صغير بجوار الحرم المكي الشريف.. حيث أوضح عبد الإله في حديثه بأن شغفه بتجهيز تراكيب العطور ودهن العود جعله ملازمًا لوالده منذ أن كان في سن العاشرة من عمره، تعلم على يديه صناعة المركبات العطرية وتجهزها والمزج بين العطورات الشرقية والفرنسية وتمييز أنواع العود واستيرادها من الدول المصدرة حتى تمكن وأخوته من تأسيس أول محل خاص بهم من خلال عملهم في هذا المجال.

وعن أفضل أنواع العود أشار عبد الإله إلى أن هنالك العديد من الأنواع يُعد من أفضلها وأجودها العود الكلاكاسي والمستخرج من جبال الكلكا في الهند ويبلغ ثمن دهن العود الكلاكاسي للتولة قرابة الـ 8 آلاف ريال، ويتراوح ما بين الـ 6 والـ7 آلاف لأوقية الخشب. ومن أشهر أنواع العود التي لاقت رواجًا في الخليج دهن العود الكمبودي والذي يتميز بكونه ذو رائحة فواحة ويتراوح سعر التولة ما بين الـ600 ريال وحتى الـ4 آلاف ريال باختلاف جودته وتركيزه.

© Al Madina 2018