انخفضت أرباح البنك التجاري الدولي المصري في أول تسعة أشهر من العام الجاري بنسبة 14% لتبلغ حوالي 7.3 مليار جنيه (465.4 مليون دولار)، بينما ارتفعت إيراداته 14% لتبلغ حوالي 18.8 مليار جنيه (1.2 مليار دولار)، بحسب بيان من البنك عن نتائج أعماله المجمعة نشر على موقع البورصة المصرية اليوم الأربعاء.

وقال البنك التجاري الدولي، بحسب البيان، إنه جنب مخصصات "غير مسبوقة" لمواجهة تداعيات فيروس كورونا بلغت نحو 3.9 مليار جنيه (248.4 مليون دولار) في أول تسعة أشهر من العام الجاري مقابل نحو 1.2 مليار جنيه (76.6 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

التفاصيل

(بحسب بيان البنك)

وأضاف أن هذه المخصصات "تأخذ بعين الاعتبار الخسائر الائتمانية المتوقعة نتيجة الأحداث الجارية".

وقال التجاري الدولي إن هذه المخصصات "الاستثنائية والضرورية" أدت إلى انخفاض صافي أرباحه مقارنة بالعام الماضي.

والمخصصات هي أموال يتم تجنيبها لاستخدامها في حالات الطوارئ وعادة ما تجنب البنوك مخصصات بنسبة من القروض لديها لمواجهة حالات الفشل في تحصيل القروض.

وأضاف البنك أن محفظة القروض نمت بنسبة 10% بنهاية سبتمبر الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما ارتفعت الودائع بنسبة 9%.

الربع الثالث

(بحسب بيان اليوم)

تراجعت أرباح البنك التجاري الدولي المصري في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 26% لتبلغ حوالي 2.3 مليار جنيه (146.6 مليون دولار) مقابل نحو 3.2 مليار جنيه (204.2 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

وزادت إيرادات البنك في الربع الثالث من العام الجاري 10% لتبلغ حوالي 6.7 مليار جنيه (427.6 مليون دولار) مقابل نحو 6.1 مليار جنيه (389.3 مليون دولار) قبل عام.

وهذه هي نتائج الأعمال الأولى التي يصدرها البنك التجاري الدولي بعد تنحية رئيسه السابق هشام عز العرب بقرار من البنك المركزي المصري.

خلفية سريعة عن تنحية هشام عز العرب

قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري في أكتوبر الماضي تنحية رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي هشام عز العرب بعد تفتيش ميداني على البنك أسفر عن وجود بعض المخالفات.

وتم تعيين شريف سامي رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي للبنك خلفا لهشام.

وقال البنك التجاري الدولي في بيان سابق إنه وضع خطة لتصحيح المخالفات التي رصدها البنك المركزي، كما أجل إصدار القوائم المالية الخاصة بالربع الثالث -والتي كان من المفترض نشرها الشهر الماضي- لحين الانتهاء من أعمال الفحص والمراجعة.

وقال البنك التجاري الدولي في بيانه للبورصة اليوم إنه سيتعاقد مع مؤسسة مهنية دولية مستقلة لإجراء فحص وتقييم شامل لمختلف الوظائف الرقابية بالبنك والإجراءات المتعلقة بالإقراض.

وأشار إلى أن عمل هذه المؤسسة "لن يقتصر فقط على المجالات التي تناولها الفحص المحدود الذي أجراه البنك المركزي وإنما يمتد نطاقه استهدافا لمزيد من الارتقاء بالالتزام وتعزيز أكبر للبيئة الرقابية".

للمزيد: رئيس التجاري الدولي المصري: حركة تعاملات عملاء البنك طبيعية

خلفية عن البنك

تأسس في عام 1975 وهو مدرج بالبورصة المصرية ولديه 180 فرع في مصر، بحسب موقع البنك الإلكتروني والقوائم المالية.

والتجاري الدولي من أكبر البنوك الخاصة في مصر كما أن سهم البنك يستحوذ على أكبر وزن نسبي في المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30، بحسب البيانات المنشورة على موقع البورصة المصرية.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.