23 01 2017

برنامج تدريبي لـ 30 طالباً وطالبة بمركز التدريب التربوي

فاطمة الراشد: دعم الطلبة المبدعين وتوفير الفرص لهم

 انطلقت بمركز التدريب والتطوير التربوي فعاليات البرنامج التدريبي لنحو 30 طالباً وطالبة استعداداً للمشاركة في أولمبياد الفيزياء الخليجي الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 2 إلى 5 أبريل المقبل وأولمبياد الفيزياء الدولي الذي يُقام في إندونيسيا في الفترة من 16 إلى 24 يوليو القادم.

وتتضمن الاستعدادات لهذين الحدثين إقامة برنامج تدريبي بإشراف قسم العلوم بإدارة التوجيه التربوي يقدمه مدربون محليون وآخرون دوليون في مجالات الفيزياء المختلفة ضمن جدول زمني محدد حيث يخضع الطلاب لعدد من الاختبارات المتتالية على عدة مراحل لاختيار أفضل 5 طلبة لتمثيل دولة قطر في المسابقتين.

ويتم تدريب الطلبة لمدة 3 أيام أسبوعياً ثم لمدة 6 أيام في الأسبوع وذلك قبل سفر الفريق المشارك لتمثيل دولة قطر، حيث يتم التدرب بعد انتهاء الدوام المدرسي فيما تتم متابعة مشاركة الفريق وتنفيذ الإجراءات من قبل السيدة ريما أبو خديجة مدير إدارة التوجيه التربوي والسيدة فوزية الخاطر وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي المساعد للشؤون التعليمية، بينما تم اعتماد الخطة الإجرائية والبرنامج التدريبي من قبل سعادة الدكتور محمد عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي.

الأولمبياد الخليجي

وقالت فاطمة الراشد رئيس قسم العلوم بإدارة التوجيه التربوي إن أولمبياد الفيزياء الخليجي مسابقة بين طلاب الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتم تنظيمها لأول مرة العام الماضي وشاركت دولة قطر حينها بأربعة طلاب حصل طالبان منهم على ميداليتين برونزيتين.

أما أولمبياد الفيزياء الدولي فهي مسابقة دولية في مادة الفيزياء لطلاب المدارس تشارك فيها دول العالم، حيث شاركت دولة قطر للمرة الأولى العام الماضي بخمسة طلاب وحصل طالب منهم على شهادة فخرية.

وأشارت فاطمة الراشد إلى أن مشاركة دولة قطر في أولمبياد الفيزياء الخليجي والدولي تأتي في إطار الحرص على التواجد في مثل هذه الفعاليات استمراراً لتحقيق أهداف المسابقة الوطنية المحلية وسعياً للتوسع في دعم الطلبة المبدعين وتوفير الفرص لهم في تنمية الإبداع مما يعود بالنفع على تنمية الفرد وهو ما تهدف إليه رؤية قطر الوطنية 2030 في جانب التنمية البشرية.

اختبارات مسحية

وأوضحت أن آلية اختيار طلاب الفريق المشارك تتمثل في عمل اختبارات مسحية متنوعة على مستوى الدولة يشرف عليها قسم العلوم بإدارة التوجيه التربوي يليها إخضاع الفئة التي اجتازت الاختبارات (حوالي 30 طالباً وطالبة) للبرنامج التدريبي.

وبخصوص المشاركة للعام 2018 فتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في بداية العام الدراسي مع أقسام الفيزياء بالمدارس لتجهيز الطلاب للمشاركة في أولمبياد الفيزياء الوطني في نهاية العام الدراسي الحالي 2017 على مستوى طلاب المدارس الحكومية والذي سيعتبر النواة الأساسية لاختيار الطلاب المرشحين للمشاركة في أولمبياد الفيزياء للعام 2018.

© Al Raya 2017