زاوية عربي

*تم نشر القصة في 26 يناير 2020 ويعاد نشرها اليوم للتحديث بعد ظهور إصابات بالمرض في الإمارات وتحديث الحالات بالصين

قالت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) ان عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا الجديد بالصين بلغ 5,974 حالة، و132 حالة وفاة، وقالت أيضا ان 1,239 مريض لايزال في ظروف حرجة، و9,239 آخرين يشتبه بإصابتهم بالفيروس حتى نهاية يوم أمس الثلاثاء 28 يناير.

ما هو هذا الفيروس الجديد؟

(بحسب موقع منظمة الصحة العالمية)

كورونا هي فصيلة فيروس واسعة الانتشار معروفة بأنها تسبب أمراض تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى أعراض أشد وطأة مثل أعراض الالتهاب الرئوي، ويمكن ان تنتقل من شخص إلى آخر، بالاتصال عن قرب مع الشخص المصاب، كما يحدث في سياق الأسرة أو العمل أو في مراكز الرعاية الصحية على سبيل المثال، ولا يوجد علاج محدد للمرض الذي يسببه فيروس كورونا، لكن يمكن معالجة العديد من أعراضه.

ومن ضمن توصيات المنظمة للوقاية من المرض: الحفاظ على نظافة اليدين وتفادي الاقتراب، قدر الإمكان، من أي شخص تظهر عليه أعراض الأمراض التنفسية، كالسعال والعطس. 

ما هي الأوضاع في البلاد العربية؟

قال وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، في بيان منشور في 26 يناير على وكالة الأنباء السعودية، ان وزارته نفذت العديد من الإجراءات الاحترازية المشددة للتصدي لفيروس كورونا الجديد، مثل حصر الرحلات القادمة مباشرة من الصين، وكذلك المسافرين القادمين من الصين عبر الرحلات غير المباشرة.

وأكد انه لم يتم حتى الآن تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد في السعودية.

وبشكل عام لم تعلن أي من دول مجلس التعاون الخليجي أو مصر عن حالات إصابة بالفيروس الجديد حتى 28 يناير الجاري، بحسب تقارير صحفية من وكالتهم الرسمية.

قالت وكالة أنباء الإمارات اليوم 29 يناير ان وزارة الصحة ووقاية المجتمع، اكتشفت إصابة أشخاص من عائلة واحدة قادمين من مدينة ووهان الصينية، وقالت وكالة الأنباء في بيان لاحق اليوم أيضا، ان المصابين بفيروس كورونا الجديد 4 أشخاص من عائلة واحدة، وان جميعهم في حالة مستقرة.

ما هي الدول التي ظهرت بها إصابات حتى الآن؟

بحسب تقارير صحفية لفرانس 24 في يوم السبت 25 يناير، سجلت إصابات لكورونا أو يشتبه ان تكون كذلك في كل من: كندا، فرنسا، الولايات المتحدة، أستراليا، ماليزيا، كوريا الجنوبية، اليابان، نيبال، سنغافورة، تايوان، تايلاند، فيتنام، هونج كونج،، بالإضافة للصين بالطبع، وانضمت الإمارات لقائمة الدول في 29 يناير.

وبحسب تقرير لرويترز في 26 يناير بلغت الإصابات أكثر من 2,000 حالة أغلبهم في الصين، و56 حالة وفاة.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا