وقعت شركة القابضة (ADQ) الإماراتية - حكومية - وشركة الدار العقارية الإماراتية مذكرة تفاهم تتولى بموجبها الثانية إدارة وتنفيذ مشاريع بقيمة 30 مليار درهم إماراتي (8.2 مليار دولار)، وذلك بحسب بيان نشره مكتب أبوظبي الإعلامي الحكومي على صفحته الرسمية على تويتر أمس.

ووفق نفس البيان، تشمل المشاريع "مدينة الرياض" بأبوظبي، مشروع شمال بني ياس، مشاريع أخرى في منطقتي العين والظفرة في الإمارات إلى جانب الإشراف الإداري على مشاريع شركة أبوظبي للخدمات العامة (مساندة).

خلفية عن مذكرة التفاهم

قال البيان، إن مذكرة التفاهم تأتي ضمن جهود حكومة أبوظبي لدعم القطاع العقاري في إمارة أبوظبي ومبادرات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

خلفية سريعة عن الشركات

(بحسب مواقعها الرسمية وتقارير إعلامية)

القابضة: تأسست عام 2018، وهي شركة استثمار ضخمة مملوكة لحكومة أبوظبي، وتمتلك استثمارات في أكثر من 90 شركة تعمل في مجالات متنوعة من بينها الطيران، الزراعة، الأغذية، الخدمات المالية والتكنولوجية، الرعاية الصحية، العقارات، السياحة، والنقل.

الدار العقارية: تأسست عام 2005 وتعمل في تطوير، إدارة، واستثمار العقارات في أبوظبي.

مساندة: تأسست عام 2007 وتقدم خدمات الدعم والمساندة إلى الجهات الحكومية لإدارة المرافق والإنشاءات وغيرها.

نظرة سريعة على وضع شركة الدار قبل وبعد كورونا

(المعلومات بحسب موقع الشركة وتقارير صحفية)

في شهر يوليو من العام 2019 (قبل انتشار فيروس كورونا) أعلنت شركة الدار العقارية أنها ماضية بتنفيذ 3 مشاريع بقيمة 5 مليارات درهم (1.4 مليار دولار).

كما أرست الشركة وفق نفس البيان 14 عقد بقيمة إجمالية بلغت 3 مليارات درهم (616.9 مليون دولار) على شركات متخصصة في الاستشارات التصميمية، الإشراف، وأعمال البناء والمقاولة لبدء الأعمال الإنشائية في المشاريع ال3 فورا.

أما بعد انتشار كورونا مع بداية العام الحالي، فقد قال طلال الذيابي الرئيس التنفيذي لشركة الدار إن مجمل إيرادات الشركة انخفض 20% بالربع الثاني من العام الحالي بسبب الحظر الذي فرضه انتشار فيروس كورونا.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا