27 02 2019

أكد مختصون أن كثرة المعروض في السوق العقاري، خلال الفترة الماضية، أجبرت وزارة الإسكان على التريث في عدم الانتقال إلى المرحلة التالية في برنامج رسوم الأراضي البيضاء، وتسمح اللائحة التنفيذية للوزير، في حال إذا لم يتحقق التوازن بين العرض والطلب، بتجاوزها والانتقال إلى المرحلة التالية.

 أسباب تؤدي إلى تأجيل المرحلة الثانية

المعروض أكثر من الطلب في السوق العقاري.

ركود العقار خفّض الأسعار بنسبة 25%.

التمويل العقاري جعل الأسعار في متناول الجميع.

مشاريع الإسكان الكبيرة التي تعرض سنويا.

أكد مختصون أن كثرة المعروض في السوق العقاري خلال الفترة الماضية أجبر وزارة الإسكان على التريث في الانتقال إلى المرحلة التالية في برنامج رسوم الأراضي البيضاء والتي تعنى بالأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، ما دام مجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع.

انخفاض الأسعار

بين الخبراء لـ»الوطن»، أن ارتفاع التمويل العقاري الخاص بالوحدات السكنية خلال الاشهر الماضية يؤكد أن الأسعار في متناول يد شريحة كبيرة من المواطنين، كاشفين عن أن الأسعار منذ ركود السوق العقاري انخفضت بنسبة لا تتجاوز 25 %.

تكدس المعروض

أكد أستاذ الاقتصاد في جامعة جدة، الدكتور سالم باعجاجة لـ»الوطن»، أن ملاك العقارات ما زالوا متمسكين بالأسعار كون الانخفاض لم يتجاوز الـ25 %، خاصة وأن العرض أكثر من الطلب في الوقت الراهن، ولا يوجد هناك إقبال على الشراء، ولذلك يجب التريث من الانتقال إلى المرحلة الثانية من برنامج رسوم الأراضي البيضاء، مبينا أنه في حال انتقلت وزارة الإسكان إلى المرحلة التالية فإن الأسعار سوف تنخفض كثيرا، والمعروض سيتكدس في السوق العقاري.

تحفيز الملاك

أوضح الخبير العقاري خالد المبيض لـ»الوطن»، أن الشرط الأساسي للانتقال إلى المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء هو عدم اكتفاء المدينة من الوحدات السكنية، ويكون فيها الطلب أكثر من العرض وليس انخفاض السعر، كون البرنامج يهدف إلى توفير العرض وتحفيز ملاك الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني لكي يتم تطويرها.

احتياج السوق

قال المبيض، إن العرض متوفر، وهناك مشاريع كبيرة أعلنت عنها وزارة الإسكان في طريقها للعرض، ولكن التبعات السلبية للانتقال إلى المرحلة التالية ستكون كبيرة، ومن الأفضل دراسة مدى احتياج القطاع العقاري، منوها أن حجم عمليات التمويل العقاري للوحدات السكنية ارتفع، مؤخرا، وهذا يعطي انطباعا بأن المنتجات قابلة للشراء من قبل شريحة كبيرة جدا.

إصدار الرسوم

يذكر، أن مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، قد وافق على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، في منتصف عام 2016، حيث تم تطبيق المرحلة الأولى والتي تعنى بالأراضي غير المطورة بمساحة عشرة آلاف متر مربع فأكثر الواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة. وتمكنت الوزارة من إصدار رسوم لـ411 مليون متر مربع في الرياض وجدة وحاضرة الدمام، بالإضافة إلى مكة المكرمة، لـ 863 أرضا.

معايير الانتقال

تنص اللائحة التنفيذية، أنه إذا لم تنطبق مرحلة معينة على أي من المدن، أو لم تكف الأراضي ضمن مرحلة معينة لتحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب، فيجوز بقرار من الوزير تجاوز تلك المرحلة والانتقال إلى المرحلة التالية.

مراحل تطبيق رسوم الأراضي البيضاء

الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر، والواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، ما دام مجموع مساحتها يزيد على 10 آلاف م2.

الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، ما دام مجموع مساحتها يزيد على 5 آلاف م2.

الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مدينة واحدة، ما دام مجموع مساحتها يزيد على 10 آلاف م2.

© Al Watan 2019