25 05 2017

قال تقرير «المدن العالمية 2017» السنوي الصادر عن شركة «نايت فرانك» إن مكانة دبي كملاذ آمن، ووجهة من الطراز العالمي للطيران، والصناعة والضيافة والترفيه والتجزئة عززت من مكانة الإمارة وجهة عالمية متألقة للسياحة والسفر والترفيه.

وأضاف التقرير أن السوق العقارية في المدينة بلغت ذروتها في 2013 مع الإعلان عن استضافة دبي لمعرض إكسبو العالمي في دورته التي تستضيفها الإمارة 2020، الذي يتوقع أن يكون له تأثير بالغ على نمو الوظائف والسياحة.

وأشار تقرير «المدن العالمية 2017» إلى أن الإعلان عن مشاريع نوعية جديدة، مثل مدينة محمد بن راشد المشروع متعدد الأغراض الذي تقدر كلفته بالمليارات، من شأنها تعزيز الثقة في الانتعاش الاقتصادي ودعم مستقبل النمو في الإمارة بفضل المشاريع الجديدة والاستثمارات في البنية التحتية.

وأضاف تقرير «نايت فرانك» أنه تفادياً لإغراق السوق قامت دبي بسن قوانين جديدة من قبل هيئة التنظيم العقاري لضبط سوق المبيعات والبناء على المخطط، الأمر الذي ساهم مقروناً برسوم التسجيل العقاري وتعديل قانون الرهن العقاري في تفادي أي فقاعة عقارية محتملة.

ابتكار

وأوضح أن دبي التي اشتهرت بكونها الوجهة المالية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (المينا)، كرست موقعها كوجهة سباقة للابتكار والإبداع وملاذ للفنانين ورواد الأعمال وحاضنة للمشاريع الإبداعية في القطاعات كافة.

وتحقيقاً لهذه الغاية وفرت وجهات فنية متخصصة ومواقع للأزياء مثل «السركال أفنيو» و«حي دبي للتصميم» مناطق خاصة بالعروض إلى جانب فرص تعليمية مثل برامج دورات قصيرة من جامعة لندن للفنون، تهدف إلى استقطاب جيل شاب ومبدع.

وفي مطلع 2016 أطلقت غرفة تجارة وصناعة دبي بالتعاون مع آي بي ام «دبي للمشاريع الناشئة»، البوابة الرقمية التي تعتمد على تقنية «الحوسبة السحابية»، والتي تهدف إلى تعزيز مقومات التكنولوجيا للابتكار والتميز والقيمة المضافة لبيئة ريادة الأعمال في دبي وحفز المشاريع الصغيرة والإبداعية.

خيارات

وفي الوقت الذي تتطلع فيه دبي لاستقطاب جيل الشباب، والأفراد من المتميزين في قطاع التكنولوجيا من خلال مبادرات مماثلة، أدرك المطورون الحاجة إلى تطوير عقارات تلبي حاجة مجموعة واسعة من مستويات الدخل الاستهلاكي.

وتكشف مراجعة مقارنة بمعروض السوق المحلي من الوحدات السكنية مقابل المعروض من المشاريع القادمة، عن أن المطورين عمدوا إلى زيادة حجم الشقق لجعلها أيسر كلفة وتوفير كافة المستويات من العقارات السكنية والمكتبية الفاخرة وكذلك المتوسطة لتلبي احتياجات وخيارات جميع المستويات.

© البيان 2017