الكويت 13 يناير كانون الثاني (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي في تصريحات نُشرت اليوم الأحد إن أكبر بنك إسلامي في البلاد يخطط للتخارج من أصول بين 100 و120 مليون دينار (330-396 مليون دولار) في 2019 من بينها المقر الرئيسي لوحدته في ماليزيا وحصته في كويت إنرجي وملمحا إلى إمكانية بيع حصة البنك في ماليزيا.

وقال مازن الناهض في مقابلة مع صحيفة الراي الكويتية إن بيت التمويل سيتخارج من الشركات غير المرتبطة بالعمل المصرفي الأساسي حيث تفرض المتطلبات الجديدة للمعايير المحاسبية تخفيض الانكشاف على الاستثمارات والضمانات العقارية ضمن حساب كفاية رأس المال.

وأوضح أن من أبرز الأصول التي يخطط البنك للتخارج منها في 2019 عقار منارة برستيج وهو المقر الرئيسي لوحدة البنك في ماليزيا.

واعتبر أن بيع الوحدة وارد إذا استمر الأداء كما هو لكن لم تتضح الصورة حتى الآن على حد قوله.

وقال إن البيئة التنافسية صعبة في ماليزيا بسبب كثرة البنوك والسماح بممارسة النشاط التقليدي والإسلامي تحت مظلة واحدة.

وأضاف أن ضعف الحصة السوقية هو التحدي الأكبر للبنك الذي يعمل على تقويم أصوله القديمة لكن وحدة ماليزيا لا تشكل رقما صعبا في الأرباح التشغيلية للمجموعة.

وأوضح أن البنك ينوي أيضا بيع حصته في شركة كويت إنرجي والتي قال إنها تقل عن 15 بالمئة. وأضاف أن البنك في مرحلة استكمال إجراءات البيع.

وأكد أن معدل التخارجات المزمع للعام الحالي لا يختلف اختلافا يذكر عن مستوى 2018 علما بأن حجم التخارجات من الاستثمارات غير الاستراتيجية بلغ 46.9 مليون دينار حتى نهاية الربع الثالث منه.

ولم يفصح عن حجم تخارجات الربع الرابع من 2018.

وبخصوص تقلبات العملة في تركيا وأثره على وحدة البنك هناك، قال الناهض إنه ساهم في زيادة أرباح الربع الثالث حيث جرت تداولات استثنائية على الليرة مقابل الدولار والعملات الأخرى في البيع والشراء ولا سيما في فترة التقلبات العالية.

وأضاف أن أرباح وحدة تركيا تشكل 35 بالمئة من الأرباح التشغيلية للمجموعة "وبسبب الأوضاع الاقتصادية قد تحدث تعثرات إضافية تتطلب أن نحتاط بخصوصها أكثر لكن ما يجب التأكيد عليه أنه رغم التحديات المتوقعة في تركيا إلا أننا نستطيع... امتصاصها بسهولة".

وقال إنه رغم الانخفاض في قيمة الليرة فإن الوحدة التركية تواصل تحقيق معدلات نمو قوية على جميع الأصعدة من محفظة التمويل والودائع وإجمالي الأصول وكذلك الأرباح.

(الدولار = 0.30295 دينار كويتي)

(تغطية صحفية أحمد حجاجي في الكويت هاتف 0096522284820 - تحرير أحمد إلهامي) ((ahmed.hagagy@thomsonreuters.com))