22 11 2017

خلال الحفل السنوي الذي أقامته جمعية المحللين الماليين بمناسبة تخرج الدفعة العاشرة

قالت نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني شيخة خالد البحر ان مجموعة بنك الكويت الوطني تعد من أكبر الجهات على مستوى الكويت توظيفا لحملة شهادات المحللين الماليين المعتمدين للعمل في البنك تليها شركة الوطني للاستثمار، حيث يمثل موظفو المجموعة ما نسبته أكثر من 15 في المئة من حملة تلك الشهادة في الكويت.

وجاء كلام البحر خلال كلمتها التي القتها بصفتها الضيف الرئيس في الحفل السنوي الذي اقامته جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت بمناسبة تخرج الدفعة العاشرة من حملة شهاداتها، حيث أضافت ان البنك الوطني بصفته مؤسسة مالية رائدة، فهو يُقدر بشكل كبير أهمية الحصول على هذه الشهادة ويسعى دائما لتحقيق استفادة قصوى من اتساق قيمه المتمثلة في النزاهة والمهنية والابتكار بشكل وثيق مع قواعد السلوك المهني الخاص الذي يتطلبه الالتحاق بجمعية المحللين الماليين.

وأعربت عن سعادتها بالمشاركة في حفل التخرج والذي يواكب في الوقت ذاته الذكرى العاشرة لانشاء فرع جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت عام 2008، موضحة ان الجمعية قد لعبت دورا مهما في المساهمة في اضفاء الطابع المهني وما يتطلبه من نزاهة وشفافية في العمل وما لذلك من تأثير على قطاع الخدمات المالية في الكويت.

وأشارت الى ان الجمعية قد حققت العديد من الانجازات المهمة منذ تأسيسها، حيث بدأت وكان عدد أعضائها لا يتعدى 50 شخصا فقط، فيما بلغ عدد أعضائها الحاليين 136 عضوا، كما كان عدد المنضمين الجدد يبلغ 7 أعضاء وذلك خلال الاحتفال السنوي الأول الذي أقامته الجمعية حينها، أما الآن فنشهد انضمام 21 عضوا جديدا خلال الاحتفال الحالي.

وأوضحت ان أعضاء الجمعية في الكويت يضمون عددا من كبار المتخصصين الماليين العاملين في القطاع، فهم يمثلون نخبة من المهنيين العاملين بالمجال المالي ممن قاموا بتكريس سنوات عديدة من عمرهم ليصبحوا من حملة هذه الشهادة العلمية الرفيعة، حيث كان لزاما عليهم اجتياز ثلاثة امتحانات طويلة وشاقة، وأمضى العديد منهم ساعات طويلة ربما بلغت 300 ساعة دراسية تحضيرا لاجتياز كل مستوى على حدة، كما اتموا أربع سنوات من الخبرة المهنية المطلوبة في هذا المجال.

مستقبل مالي
ودعت البحر الخريجين لمواصلة العمل الجاد والدؤوب وتكريس أنفسهم لتنمية المستقبل المالي للكويت، لاسيما وأن البلاد يمر بمرحلة مهمة من تاريخها، اذ عليها ان تهيئ نفسها لتكون قابلة للتنافس في السوق المالي العالمي الذي يتسم بالعديد من السمات المميزة مثل شدة التنوع والشفافية، كما أنه يقع تحت رقابة مكثفة من المستثمرين العالميين.

وأشارت الى ان الكويت بدأت بالفعل في العمل نحو تبني سوق عمل بصيغة جدية قوامها القوة والتقدم، ففي سبتمبر الماضي، قامت فوتسي بترقية بورصة الكويت للانضمام الى مؤشر الأسواق الناشئة الثانوية، فيما ذلك يعد انجازا هائلا يمكن ان يؤدي لاستقطاب استثمارات بحوالي 700 مليون دولار نحو الكويت.

وأفادت ان هذا الانجاز يعكس أيضا تقدما حقيقيا في تطوير البيئة التنظيمية المالية في الكويت، والتي شهدت أيضا تطورات رئيسة أخرى مثل: تأسيس هيئة أسواق المال، اصلاحات البورصة، اعتماد نظام التسوية T + 3، فضلا عن سعيها الى تطبيق معايير صناع السوق في وقتٍ قريب.

وشددت على ان الكويت ستعتمد على الخريجين الجدد الحاصلين على شهادات المحللين الماليين المعتمدين، لمساعدتها على النهوض بالمعايير العالمية والنزاهة والسمعة الطيبة لقطاع الاستثمار الكويتي، مبينة ان أمام الكويت كثيرا من العمل الجاد لاكتساب ثقة المستثمرين على الصعيد المحلي والدولي.

وقالت البحر ان بناء مناخ استثماري قوي ومستقر ومستدام للكويت سيتطلب أيضا التنوع، وهو ما يقود الى جانب أخر مهم، وهو الدور الذي يجب ان تلعبه المرأة في بناء مستقبل الكويت المالي، فكما أشار معهد المحللين الماليين ، فان هناك تمثيلا ضعيفا للمرأة في قطاع الاستثمار حيث تمثل المرأة 11 في المئة فقط من أعضاء جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت وهي نسبة تعد ضئيلة جدا.

وشددت على ضرورة معالجة هذا الاختلال، لاسيما أن الكويت تحتاج الى وجود المرأة في مجال التمويل، حيث أظهرت الدراسات ان فِرق العمل المختلطة بين الجنسين يمكن ان تحسن بشكل كبير عملية ونتائج الاستثمار، مشيرة الى دراسة أجرتها ماكنزي كشفت ان تعزيز مساواة المرأة في مجال العمل الاستثماري يمكن ان يضيف 12 تريليون دولار الى النمو العالمي.

ميثاق أخلاقي
من جهته علق عضو معهد المحللين الماليين المعتمدين الرئيس والرئيس التنفيذي لمعهد المحللين الماليين المعتمدين بول سميث ، بقوله: أود ان أهنئ الخريجين الجدد في الكويت الذين أثبتوا التزامهم لمهنة الاستثمار من خلال الالتزام بالميثاق الأخلاقي وميثاق المعايير المهنية المبنية على مستوى دراسي عالمي. ومن جهته قال رئيس جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت مجبل القطان، في الوقت الذي نرحب فيه بانضمام الخريجين الجدد، نشعر بالفخر لانضمام المزيد من المهنيين الينا كل عام، والقادرين على قيادة قطاع الاستثمار بتميز. ونيابة عن 136 عضواَ في جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت ، أود ان أهنئ جميع حاملي الشهادة الجدد، ونتطلع الى العمل سويا لدعم نمو واحتراف القطاع المالي في الكويت.

تسليم الشهادات

استقبل الرئيس التنفيذي لمعهد المحللين الماليين المعتمدين الـ بول سميث ورئيس جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت مجبل القطان نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني شيخة خالد البحر وقاموا بتسليم 21 خريجا جديدا شهادات المحلل المالي المعتمد، وهم: عبد المحسن الصقر، عبد الرحمن البرجس، أحمد أمين شيخ، أمينة أبو تالاف، أرون اير، برهان شاودري، حامد شهاب الدين، حماد خان، هشام عمر، خالد الصباح، خليل عمايس، مانيش كومار، محمد سامي الجراح، منيرة العجيل، ناصر الفوزان، نوفل محمد بشير، عمر العيسى، أسامة دياب، صلاح العجيري، طارق أنبوسي، ذكير ريزفي.

© Annahar 2017