عادت شركة العربية للطيران الإماراتية للربحية في الربع الأخير من 2020 وهو ما ساهم في تقليص خسائرها خلال العام الذي شهد واحدة من أصعب الأزمات في قطاع الطيران بسبب جائحة كورونا.

التفاصيل

نتائج الربع الأخير

ربحت العربية للطيران 20 مليون درهم (5.4 مليون دولار) في الربع الأخير من العام الماضي بانخفاض 90% عن نفس الفترة من 2019, بحسب بيان نشر على موقع سوق دبي المالي اليوم الخميس. وارتفع سعر سهم العربية للطيران 1.6% بنهاية تعاملات اليوم إلى مستوى 1.26 درهم بحسب موقع سوق دبي المالي.

وبلغت إيرادات الشركة, وهي شركة طيران اقتصادية مقرها إمارة الشارقة، في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر من العام الماضي 536 مليون درهم (146 مليون دولار) بانخفاض 53% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وقالت الشركة في بيانها إنها تمكنت من تسجيل أرباح صافية في الربع الأخير من 2020 "برغم تأثر أداء الشركة بالوباء الذي عصف بحركة السفر الجوي العالمية في منتصف فبراير (2020) وما زالت تداعياته مستمرة على قطاع الطيران".

ولدى الشركة أسطول من الطائرات يتكون من 57 طائرة إيرباص وتخدم أكر من 170 وجهة عالمية من مراكز عملياتها في الإمارات والمغرب ومصر.

خسائر العام

وقلصت العربية للطيران خسائرها في العام الماضي إلى 192 مليون درهم (52 مليون دولار) مقابل ارباح بلغت حوالي مليار درهم (272 مليون دولار) في عام 2019.

>

وكانت الشركة قد شهدت "انطلاقة قوية" في بداية العام, بحسب الشيخ محمد عبدالله بن محمد آل ثاني، رئيس الشركة.

لكن "تداعيات الوباء على قطاع الطيران تجلت بوضوح في إغلاق المطارات وفرض القيود الصارمة على السفر، وأجبرت شركات الطيران حول العالم على مواجهة تحديات لم تشهدها في تاريخ القطاع," بحسب تصريحات لمحمد آل ثاني نقلها بيان الشركة.  

استئناف الرحلات

وخلال الشهور الأخيرة من العام الماضي استأنفت شركات الطيران الإماراتية رحلاتها إلى عدد كبير من الوجهات لكن الموجة الثانية من كورونا لا تزال تضع قيوداً على حركة الطيران.

فقد تراجعت إيرادات شركة الاتحاد للطيران في النصف الأول من العام الماضي بنسبة 38% كما أن عدد المسافرين تراجع إلى 3.5 مليون مسافر مقابل 8.2 مليون مسافر بانخفاض 58%، بحسب آخر أرقام عن أداء الشركة على موقعها الإلكتروني.

مجموعة طيران الإمارات أيضا شهدت تراجع في الإيرادات في النصف الأول من 2020 بنسبة 74%، وتكبدت خسائر في 6 أشهر بقيمة 14.1 مليار درهم (3.8 مليار دولار) مقابل أرباح 1.2 مليار درهم (320 مليون دولار) في نفس الفترة من العام السابق، بسبب كورونا، بحسب آخر بيانات مالية على موقعا الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز، وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

 (تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)  

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام