* الشركة تمضي صوب تحقيق ربحية في عام 2019

* الناقلة ستقل 32 مليون راكب في عام 2017

* الخطوط السعودية قد تطلب طائرات عريضة البدن في عام 2018

* القرار بشأن طلبية لشراء طائرات ضيقة البدن من ايرباص أو بوينج سيتخذ في الربع/2 من 2018

(لإضافة تفاصيل)

من ألكسندر كورنويل

الشارقة (الإمارات) 21 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) - قال مدير عام الخطوط الجوية السعودية صالح بن ناصر الجاسر يوم الثلاثاء إن الشركة تمضي على المسار الصحيح نحو العودة للربحية في عام 2019، أي قبل 12 شهرا من الموعد المحدد في خططها، وإنها قد تطلب شراء طائرات عريضة البدن العام القادم.

وأطلقت الناقلة المملوكة للدولة برنامجا لإعادة الهيكلة في عام 2015 يشمل بيع حصص في بعض وحداتها بهدف العودة لتحقيق أرباح بحلول عام 2020.

وقال الجاسر في مقابلة خلال زيارة لدولة الإمارات "هذا العام كان عاما ممتازا لنا".

وحققت الشركة التي تتخذ من جدة مقرا، والتي تخطط للإدراج في سوق الأسهم في نهاية المطاف، ربحا في الربع الثالث من هذا العام بعد تسجيل ربحية لشهر واحد فقط في عام 2016.

وأضاف الجاسر أن الخطوط الجوية السعودية تسعى إلى تحقيق ربحية في نصف عام من سنة 2018 وإنها تتوقع تسجيل أول ربح سنوي منذ عدة سنوات في عام 2019.

وتقول الخطوط الجوية السعودية، وهي واحدة من أقدم شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط، إنها تمكنت من أن تجعل أنشطتها أكثر كفاءة في الوقت الذي توسع فيه أسطولها وشبكتها. وتتوقع الناقلة أن تقل أكثر من 32 مليون مسافر هذا العام ارتفاعا من نحو 29 مليون مسافر في عام 2016.

وقال الجاسر إن خطوطا موسمية لأوروبا وتركيا ستضاف الصيف القادم وإن طلبية جديدة لشراء طائرات عريضة البدن ستكون محل دراسة في عام 2018.

وأحد مصادر الطلب المتزايد الذي تحققه الناقلة هو الحجاج والمعتمرين. وتسعى الحكومة السعودية لزيادة عدد الأشخاص القادمين من الخارج لأداء العمرة إلى 15 مليون شخص بحلول عام 2020 مقارنة مع ستة ملايين في عام 2015.

ولدى الخطوط الجوية السعودية 144 طائرة ركاب تجارية ضمن أسطولها الرئيسي وتخطط لزيادة ذلك العدد إلى ما يصل إلى 200 بحلول 2020. في الوقت ذاته، بدأت طيران أديل للرحلات المنخفضة التكاليف والمملوكة بالكامل للخطوط السعودية تسيير رحلات في سبتمبر أيلول.

وأشار الجاسر إلى أن الخطوط السعودية وطيران أديل ستدرجان أسهمهما في البورصة ضمن طرح عام أولي مشترك في وقت ما بعد عام 2020.

وقال إنه يتوقع أن تقدم ايرباص وبوينح مقترحات بشأن طلبية لشراء 30 طائرة ضيقة البدن لطيران أديل بنهاية العام الجاري وإن قرارا بشأن الطلبية سيتم اتخاذه في موعد أقصاه نهاية الربع الثاني من عام 2018.

وقال الجاسر إن الخطوط الجوية السعودية في "المراحل المتقدمة" لبيع 75 بالمئة من أنشطتها في الخدمات الطبية من خلال طرح خاص. وتقدم جدوى للاستثمار المشورة بشأن بيع الوحدة، وهي الشركة السعودية للخدمات الطبية.

وتخطط الخطوط الجوية السعودية لطرح حصة نسبتها 30 بالمئة في وحدة الشحن التابعة لها في سوق الأسهم، وربما يكون ذلك العام القادم. أضاف الجاسر أنه سيتم بيع جزء من أنشطة الشركة في مجال التدريب على الطيران في طرح خاص.





(إعداد إسلام يحيى للنشرة العربية)