المصدر: جريدة الشرق الأوسط السعودية 

 

سجل سعر أسهم اتصالات المغرب ارتفاعا بنحو 0.64 في المائة في آخر إغلاق، مرتفعا إلى 141.9 درهم (15 دولارا) للسهم. وارتفع بنحو 1.97 في المائة خلال الأسبوع الأخير، الذي صادف أول أسبوع يلي عملية بيع 17.58 مليون سهم للعموم من طرف الحكومة المغربية، والتي تعادل 2 في المائة من رأسمال الشركة.
وكان متعاملون يتخوفون من أن تؤدي العملية الضخمة التي قامت بها الحكومة إلى الزيادة المفرطة في سيولة أسهم اتصالات المغرب، نتيجة توقع إقبال الكثير من المستثمرين في هذه العملية على طرح الأسهم للبيع بهدف جني الأرباح. غير أن تطور السوق خلال الأسبوع الأخير أبرز صمود أسعار أسهم اتصالات المغرب، فرغم أنها استأثرت بنحو 34.4 في المائة من المعاملات الأسبوعية في سوق التجزئة للأسهم المغربية من حيث القيمة، فإن توجه أسعارها كان باتجاه الارتفاع.
يذكر أنه جرت عملية البيع العمومي لأسهم اتصالات المغرب بسعر 124.52 درهم (13 دولارا) للسهم، وذلك خلال الفترة من 26 يونيو (حزيران) إلى 5 يوليو (تموز)، وجرت تسوية العملية وتسليم الأسهم إلى المالكين الجدد يوم 16 يوليو.
ومنذ إعلان عزم الحكومة بيع حصص من اتصالات المغرب في البورصة، عرف سعر أسهم الشركة في البورصة تطورا على عدة مراحل عكست سلوك المتداولين. ففي مرحلة أولى سادت أجواء من التخوف قبل إعلان تفاصيل العملية، انعكست سلبا على سعر تداول أسهم اتصالات المغرب الذي انخفض من 149.5 درهم (15.74 دولار) للسهم منتصف مايو (أيار) إلى 130.25 درهم (13.71 دولار) للسهم منتصف يونيو.
ومع إعلان تفاصيل العملية منتصف يونيو عاد سعر اتصالات المغرب إلى الارتفاع ليبلغ 144.8 درهم (15.24 دولار) للسهم قبل انطلاق العملية يوم 20 يونيو. ثم انخفض السعر مجددا خلال الفترة التي جرت فيها العملية وصولا إلى أدنى مستوى له في 136 درهم (14.32 دولار) للسهم مع إغلاق عملية الاكتتاب في الأسهم الجديدة، ليعود بذلك إلى الارتفاع خلال الأسبوع الأخير.
ونظرا للفارق بين سعر بيع الأسهم من طرف الحكومة خلال العرض العمومي للبيع، والبالغ 124.52 درهم (13 دولارا) للسهم، يتوقع المراقبون إقدام المضاربين على بيع الأسهم من أجل جني الأرباح خلال الأيام القادمة إذا استمر السعر في الارتفاع فوق 142 درهما (15 دولارا) للسهم.
تجدر الإشارة إلى أن عملية العرض العمومي للبيع شملت 17.58 مليون سهم، وبلغت قيمتها 2.19 مليار درهم (230.5 مليون دولار). وشركة اتصالات المغرب مدرجة في بورصة الدار البيضاء، وتمتلك شركة اتصالات الإماراتية 53 في المائة من رأسمالها، ونزلت حصة الحكومة المغربية بعد عملية العرض العمومي للبيع إلى 22 في المائة من رأسمال الشركة.

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
Copyright © Saudi Research and Publishing Co. All rights reserved. Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).