21 02 2018

علمت القبس من مصادر مطلعة أنه تمت إعادة 610 من العمالة الفلبينية المخالفة للإقامة، بينهم 43 طفلا فلبينيا إلى بلادهم أمس، بموجب المهلة التي اصدرتها وزارة الداخلية بشأن مخالفي الإقامة.

وأشارت المصادر إلى أنه تم نقل المغادرين (العائدين) عبر رحلتين منفصلتين؛ 430 على متن طيران سيبو باسيفيك و180 عبر «الخطوط الجوية الفلبينية»، حيث قدمت شركتا الطيران رحلات جوية مجانية إلى الفلبينيين المخالفين للإقامة ردا على طلب الرئيس رودريجو دوتيرتي بشأن إعادة العمال من الكويت.

وأضافت المصادر: إن السفارة الفلبينية سارعت هذا الاسبوع إلى اعادة جميع الذين تقدموا بطلبات الاستفادة من المهلة الى بلادهم قبل نفادها في الموعد النهائي في 22 فبراير، لافتة إلى أن السفارة أصدرت 3683 وثيقة سفر، منها 2266 صادرة عن وزارة الداخلية الكويتية.

وقد أشاد السفير الفلبيني لدى البلاد رينيه فيلا بقرار الداخلية الصادر بشأن تمديد فترة العفو لمخالفي الإقامة لمدة شهرين حتى 22 ابريل.

وقال رينيه «نرحّب بهذا التطور الجديد، ونود أن نشكر الكويت خاصة سمو الأمير على طيبته، فلقد قدمنا طلب التمديد إلى جانب سفارات أخرى من البلدان المرسلة للعمالة، ونحن ممتنون جدا لطلبنا».

من ناحية أخرى، أكد السفير فيلا أن السفارة تلقت من وزارة الخارجية الكويتية اول من أمس دعوة بشأن زيارة الرئيس رودريغو دوتيرتي للكويت.

وأوضح أن السفارة الفلبينية ما زالت تنتظر ردا من مكتب الرئيس، مضيفا «لا يوجد تأكيد أو رد حتى الآن من قصر مالاكانانغ (المقر الرسمي لإقامة رئيس الفلبين) في ما يتعلّق بدعوة الكويت للرئيس دوتيرتي».

© Al Qabas 2018