22 11 2017

الأمير خالد الفيصل تابع الموقف من مركز الأزمات والكوارث وتفقد المناطق المتضررة ميدانيا

تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت، أمس الثلاثاء، على محافظة جدة، في إغلاق العديد من الأنفاق والطرق الحيوية؛ بسبب ارتفاع منسوب المياه وصعوبة حركة المركبات فيها، وتعطل وتكدس أعداد كبيرة من المركبات في الطرق والأنفاق، كما أدت لإيقاف الملاحة بميناء جدة الإسلامي حتى منتصف يوم أمس؛ نتيجة التقلبات الجوية المصاحبة للأمطار وارتفاع سرعة الرياح النشطة وانخفاض مدى الرؤية الأفقية.

وتابع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، الحالة المطرية على منطقة مكة المكرمة، من خلال مركز الأزمات والكوارث إضافة إلى قيامه بجولات ميدانية للمناطق المتضررة.

وشهد مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة تأخر العديد من الرحلات القادمة والمغادرة؛ نتيجة الأمطار الغزيرة، وعدم تمكن المسافرين من الوصول إلى المطار في مواعيدهم المقررة، فيما أعلنت «الخطوط السعودية» أنه تقديرا لظروف المسافرين الذين لن يتمكنوا من اللحاق برحلاتهم؛ بسبب الأحوال الجوية ويودون تغيير حجوزاتهم أو إلغاءها واسترداد تذاكرهم، فقد تقرر إعفاءهم من جميع القيود والغرامات.

إلى ذلك تعرضت الأجهزة الهوائية لمبنى الأرصاد بالمطار إلى صاعقة أصابت جزءا من الأجهزة واستمر العمل لاستقبال وإرسال التقارير المناخية دون خلل، عبر أجهزة بديلة حتى تم إصلاح العطل.

وأوضح الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، أن مركز التحكم والتوجيه بالمنطقة تلقى أكثر من 400 بلاغ، تمثلت في احتجازات داخل المركبات، فيما بلغ عدد المركبات التي تم إخراجها 41 مركبة، إضافة إلى إخلاء وإيواء 10 أسر.

وشدد الدفاع المدني على أخذ الحيطة والحذر وعدم التواجد في مواقع جريان السيول والأودية أو الخروج للنزهات البرية في المناطق المعرضة لسقوط أمطار غزيرة والالتزام بتعليماته عبر وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة وكذا شبكات التواصل الاجتماعي؛ حفاظا على سلامتهم.

ومن جانبه، كشف مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز د. منصور المزروعي، أن كمية الأمطار التي هطلت على محافظة جدة وفقا لمرصد جامعة الملك عبدالعزيز بلغت 56.9 مليمتر، مشيرا إلى أنها تُعد أمطارا غزيرة.

وكانت مدارس التعليم العام والجامعي في أغلب محافظات منطقة مكة المكرمة، قد علقت الدراسة أمس؛ نتيجة التحذيرات القوية من هيئة الأرصاد وحماية البيئة بهطول أمطار غزيرة على أغلب محافظات المنطقة.

© Alyaum newspaper 2017