19 فبراير شباط (رويترز) - واصلت بورصة دبي مكاسبها وارتفعت للجلسة الخامسة على التوالي اليوم الثلاثاء مدفوعة بالأسهم العقارية بعد أرباح قوية للربع الأخير من العام الماضي.

ودفعت البنوك البورصة السعودية للهبوط مع قيام المستثمرين بالبيع لجني الأرباح بعد مكاسب كبيرة للسوق هذا العام.

وفي دبي، صعد المؤشر 0.7 بالمئة وكان سهم إعمار العقارية الأكثر تداولا وزاد 3.3 بالمئة بينما صعد سهم إعمار مولز 1.3 بالمئة.

وارتفع السهم في الجلسات الأخيرة بعد أرباح قوية في الربع الرابع ليدعم المؤشر.

وأظهرت الشركات العقارية، التي كانت من أسباب الأداء الضعيف للمؤشر العام الماضي، بوادر تعاف في نتائج الربع الأخير وزادت عقود البناء لكنها تظل منكشفة على مزيد من الخسائر في أسعار العقارات.

وقالت وكالة التصنيفات ستاندرد آند بورز إنها تتوقع هبوط أسعار العقارات السكنية في دبي أكثر في 2019 بسبب الفجوة المستمرة بين العرض والطلب على أن تحقق استقرارا تدريجيا في 2020.

وزاد سهم داماك العقارية 1.6 بالمئة مستفيدا من صعود الأسهم العقارية بفضل إعمار، وزاد السهم في الجلسات الأخيرة رغم تسجيل أرباح أقل كثيرا في الربع الأخير. ونزل المؤشر السعودي 0.3 بالمئة مع فقد بنك الراجحي 0.6 بالمئة والبنك السعودي البريطاني 1.5 بالمئة.

ومازال المؤشر مرتفعا تسعة بالمئة هذا العام، متفوقا كثيرا على البورصات الرئيسية الأخرى في الخليج.

وصعد سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) 2.6 بالمئة بعدما أعلنت الشركة عن أرباح في الربع الأخير من العام الماضي هي الأولى لها منذ الربع الثاني من 2016.

واستقر المؤشر القطري بينما هبط سهم مصرف الريان 1.3 بالمئة.

واستقر مؤشر أبوظبي رغم خسارة سهم بنك أبوظبي التجاري 0.5 بالمئة.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)