زاوية عربي

هبطت أرباح مجموعة QNB المصرفية القطرية بنسبة 13% خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة مع النصف الأول من العام الماضي لتبلغ 6.4 مليار ريال قطري (1.8 مليار دولار)، وذلك بحسب بيان المجموعة المنشور على موقعها الرسمي اليوم.

خلفية سريعة عن المجموعة

QNB هي مجموعة مصرفية قطرية تأسست عام 1964 كأول بنك تجاري محلي. يتقاسم ملكية المجموعة جهاز قطر للاستثمار الحكومي بنسبة 50% والقطاع الخاص بنسبة 50%، وفق موقع المجموعة الرسمي.

وجهاز قطر للاستثمار تأسس من قبل الحكومة عام 2005 للاستثمار في الأصول داخليا وخارجيا، بحسب موقع الجهاز الرسمي.

وبحسب موقع مجموعة QNB أيضا، تمتلك حصص كبيرة في عدد من البنوك، ومنها: QNB فاينانس بنك - تركيا، QNB الأهلي - مصر، بنك الإسكان للتجارة والتمويل - الأردن، البنك التجاري الدولي - الإمارات، QNB تونس، مصرف المنصور - العراق،  QNB سوريا، وQNB إندونيسيا. كما تتواجد المجموعة في 31 بلد منها: الكويت، فيتنام، ميانمار، الهند وغيرها.

التفاصيل

قالت QNB في بيان اليوم إنه: "ونظرا للظروف الاقتصادية العالمية اختارت مجموعة QNB الاستمرار في اتباع سياسة متحفظة لبناء احتياطيات إضافية لخسائر القروض المحتملة من خلال تسجيل المزيد من مخصصات خسائر القروض خلال النصف الأول من عام 2020 بمقدار 1.2 مليار ريال قطري (320 مليون دولار) كإجراء وقائي لحماية المجموعة من أي تأثيرات سلبية على محفظة القروض نتيجة للأوضاع الاقتصادية العالمية الحالية، وقد أثر ذلك على إجمالي أرباح المجموعة".

ما هي المخصصات؟

هي مبالغ يتم استقطاعها من الإيرادات من أجل مقابلة نقص في قيمة الأصول أو التزامات أو قروض متعثرة وصعبة التحصيل. وأخذ المخصصات يؤدي دائما إلى تراجع أرباح الشركات والتأثير عليها بشكل سلبي.

وتحدث بيان المجموعة كذلك عن وقف مؤقت لاستيفاء بعض الرسوم والعمولات - فوائد قروض ورسوم بطاقات جديدة - من العملاء بسبب انتشار فيروس كورونا خلال الفترة الماضية. ولم يعطي البيان المزيد من التفاصيل بهذا الخصوص.

الموجودات

وفق البيان اليوم أيضا، ارتفع إجمالي موجودات المجموعة بنسبة 10 منذ نهاية شهر يونيو من العام 2019 وحتى نهاية شهر يونيو الماضي ليبلغ 972 مليار ريال (267 مليار دولار).

والموجودات تضم الأصول الثابتة والأصول المتداولة. والأصول الثابتة أو غير المتداولة هي الأصول والممتلكات التي لا يمكن تحويلها بسهولة إلى نقود، بينما الأصول المتداولة كالنقد أو الحسابات البنكية يمكن وصفها بأنها أصول سائلة.

وبحسب البيان، كان المصدر الرئيسي لزيادة الموجودات القروض والسلف التي ارتفعت بنسبة 11% لتبلغ 705 مليارات ريال (193.7 مليار دولار).

ونمت ودائع عملاء المجموعة بنسبة 10% لتبلغ 712 مليار ريال (195.6 مليار دولار)، وفق البيان.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا