19 01 2018

كشف تقرير حديث لوزارة البيئة والمياه والزراعة، وجود مليون شجيرة ورد طائفي في الطائف، فيما شكّل الإنتاج من مزارع الورد لعام 1437، نحو 500 مليون وردة، مشيرا إلى أن المساحات المزروعة بمحصول الورد الطائفي تقارب 700 ألف متر مربع، بينما وصلت عدد معامل الورد الطائفي إلى 36 معملا.

مبيعات دهن الورد

وبحسب التقرير، فإن إجمالي مبيعات سوق دهن الورد الطائفي لعام 1437 وصل إلى 52,5 مليون ريال، وكانت عدد تولات الورد المنتجة في العام نفسه 35 ألف تولة.

دعم المنشآت

من توصيات الوزارة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجال زراعة الورد الطائفي، فقد أوصت بإنشاء مشاريع متخصصة في إنتاج شتلات الورد الطائفي، وتحسين أنواعه، إضافة إلى مشاريع تأمين مدخلات إنتاج الورد الطائفي «أسمدة، مبيدات، أدوات جني محصول الورد الطائفي».

دعم مشاريع التصنيع

ومن المشاريع الأخرى التي أيدت الوزارة دعمها، مشاريع معامل لتصنيع دهن الورد الطائفي، ومشاريع لصناعة الآلات والأدوات المستخدمة في تقطير الورد الطائفي، ومشاريع لتصنيع عبوات دهن الورد الطائفي، ومشاريع لعمليات تغليف وتوزيع هدايا الورد الطائفي ودهنه، ومشاريع إنشاء مصانع للعطور تعتمد على الورد الطائفي كمادة أساسية، ومشاريع إنشاء مصانع لتصنيع ماء الورد الذي يضاف إلى ماء الشرب، والذي يدخل في كثير من الطبخات والحلويات الشرقية، إضافة إلى مشاريع إنشاء مصانع أدوية تستخدم الورد الطائفي منتجا أساسيا في تصنيع الأدوية التي أثبتت التجارب أن للورد الطائفي دورا في الشفاء منها.

تأييد استقدام العمالة

أوصت الوزارة بدعم مشاريع سيارات نقل مبردة، لنقل محصول الورد الطائفي إلى المنتجين والمستهلكين، مع تأييدها استقدام العمالة اللازمة لزراعة الورد الطائفي والعناية به، ولجني المحصول في مواسم الحصاد، وإنشاء مراكز تدريب لتنمية مهارات العاملين في زراعة الورد الطائفي، تقوم بعمل دورات تدريبية للعاملين في مجال زراعة وإنتاج وتصنيع وتسويق الورد الطائفي.

الدعم المقدم من الوزارة

تقييم دراسات جدوى المشاريع

تقديم الدعم الفني والإرشادي

تأييد استقدام العمالة

تأييد الحصول على القروض الزراعية

© Al Watan 2018