23 01 2019

أكد عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية د. محمد السيد على الحاجة إلى حلول فعالة لإدارة ملف تدوير النفايات الصناعية الحيوي على خلفية النمو الصناعي السريع، وارتفاع معدل النمو السكاني والتحضر السريع الذي تشهده المملكة، وذلك على خلفية توقع ارتفاع حجم النفايات إلى 185.972 طنا بحلول عام 2021، ما يعني أن تحديا كبيرا يواجهنا في السنوات القادمة، يحتم علينا البحث الجاد عن الحلول الناجعة، والسليمة، للاستفادة من النفايات وتحويلها إلى مواد نافعة، وتجنّبنا المخاطر البيئية المتعددة.

ولفت، بمناسبة تنظيم غرفة الشرقية ورشة عمل «إدارة النفايات» بالاشتراك مع مركز التعاون الياباني للشرق الأوسط صباح أمس للبحث عن آفاق واسعة لإطلاق شراكات سعودية - يابانية في مجال تدوير النفايات ومعالجة المياه الملوثة، إلى أن المنطقة الشرقية باعتبارها قلعة الصناعة في المملكة، تشهد ارتفاع معدل النفايات الصناعية التي تقدر بعدة ملايين من الأطنان سنويا. مما جعل من مسألة التخلص منها تحديًا رئيسيًا للحكومة والهيئات المحلية الأخرى.

وأشار إلى أن حكومة المملكة خصصت مبلغًا كبيرًا بقيمة 62.2 مليار ريال في ميزانيتها العامة للعام الجاري 2019 للخدمات البلدية التي تشمل أنشطة التخلص من النفايات وإعادة التدوير وأنظمة تصريف المياه، وما إلى ذلك.

© Alyaum newspaper 2019