27 12 2017

عقد خبراء التعليم والبحث العلمي وممثلو الجامعات بالدول العربية أمس اجتماعا بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، وذلك للتحضير لأعمال المؤتمر الـ16 لوزراء التعليم والبحث العلمي في الدول العربية الذي ستعقد فعالياته اليوم تحت عنوان «التعليم العالي وعالم العمل والإنتاج: رؤية جديدة» بتنظيم وتعاون مشترك بين الأمانة العامة للجامعة العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ومنظمة العمل العربية، بمشاركة وفود من 17 دولة عربية، وعدد من المنظمات العربية والدولية، إضافة إلى منظمات العمل العربي المشترك.

ورأس وفد المملكة العربية السعودية إلى الاجتماع وكيل وزارة التعليم للشؤون التعليمية الدكتور حمد بن ناصر المحرج.

تخطيط
ناقش الخبراء أوراق العمل المقدمة من (الألكسو) ومن منظمة العمل العربية حول التخطيط لعلاقة مؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي مع مؤسسات العمل والإنتاج في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة حتى عام 2030. واستعرض المشاركون في الاجتماع التقارير الوطنية المقدمة من بعض الدول حول السياسات المتبعة والتجارب الناجحة في مجال ربط التعليم العالي ومخرجاته بمتطلبات التنمية. وأكد المشاركون على أهمية موضوع التعامل مع الأزمات المركبة التي تواجهها عدد من الدول العربية التي تعاني من النزاعات، حيث أسفرت تلك النزاعات عن إلحاق الأضرار الجسيمة بمنظومات التعليم العالي بها، علاوة على الأزمات الاقتصادية والتشغيلية الخانقة بسبب انهيار البنى التحتية وتشريد ولجوء الملايين من سكانها.

ودعا المشاركون إلى أهمية وضع التصورات العملية لمراحل ما بعد الأزمة وإعادة الإعمار، كما يتطلب تأهيل القوى البشرية فيها للعودة إلى أوطانهم وإعادة بنائها من جديد. وأكد الخبراء في اجتماعهم كذلك على أهمية تضافر الجهود للنهوض بالتعليم العالي، وتحسين جودته خدمة لأهداف التنمية المستدامة 2030 وتلبية احتياجات سوق العمل بالمنطقة وتحقيق مجتمع المعرفة.

© Al Watan 2017