30 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - فتحت بورصة أبوظبي على هبوط اليوم الثلاثاء تحت ضغط تراجع أسهم البنوك بينما ساهم بنك الامارات دبي الوطني في مكاسب بورصة دبي في حين لم يطرأ تغير يذكر على البورصة السعودية في بداية التعاملات.

وفقد مؤشر أبوظبي 0.5 بالمئة بفعل هبوط سهم بنك أبوظبي الأول 1.3 بالمئة كما هوى سهم الخليج للصناعات الدوائية 8.6 بالمئة.

وعلى النقيض صعد مؤشر دبي 0.6 بالمئة مدعوما بصعود بنك الإمارات دبي الوطني 2.2 بالمئة بعد أن سجل قفزة في الارباح الفصلية في خانة العشرات ويرجع ذلك جزئيا إلى زيادة صافي دخل الفائدة.

وارتفعت البورصة السعودية 0.2 بالمئة وزاد سهم شركة هرفي للخدمات الغذائية 6.9 بالمئة بعدما أعلنت عن زيادة في أرباح الربع الثالث من العام.

ولكن سهم شركة التصنيع الوطنية (تصنيع) المتخصصة في البتروكيماويات نزل اثنين بالمئة بعد إعلان الشركة تأجيل تشغيل مصنع معالجة مادة الالمنيت لإنتاج مادة خام التيتانيوم ذو النقاوة العالي.

وفي مؤشر جديد يبعث على الطمأنينة قال الرئيس التنفيذي لبنك اتش.اس.بي.سي، أكبر بنك أوروبي، أمس الاثنين إن من غير المرجح أن يتأثر تدفق الاستثمار على السعودية وتجارتها الخارجية كثيرا بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وفي الأسبوع الماضي، أعلن صندوق الثروة السيادي في النرويج أنه ينوى زيادة استثماراته في السعودية لأكثر من المثلين بعد ضمها للمؤشر المرجعي للصندوق.

وأشارت بيانات البورصة السعودية يوم الأحد إلى أن مبيعات الأجانب تباطأت عن الأسبوع السابق. وبلغت تلك المبيعات مستوى قياسيا حينما ثار قلق المستثمرين جراء مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وارتفع مؤشر بورصة قطر الرئيسي 0.2 بالمئة بعد أن قفز سهم بنك قطر الإسلامي نحو ثلاثة بالمئة ليلامس أعلى مستوى له منذ عام 2008. وزاد البنك التجاري 1.4 بالمئة.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير معتز محمد)