دبي 6 مايو أيار (رويترز) - فتحت أسواق الخليج على صعود اليوم الأحد اقتداء بمكاسب الأسهم العالمية في نهاية الأسبوع الماضي وبفضل ارتفاع أسعار النفط.

وانحسرت المخاوف إزاء التسارع المحتمل لوتيرة رفع أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بسبب بيانات الوظائف التي جاءت دون التوقعات. تضافر ذلك مع مكاسب أسهم شركات التكنولوجيا مثل أبل ليدعم الأسهم الأمريكية يوم الجمعة.

وسجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها فيما يزيد على ثلاثة أعوام ليغلق برنت عند 74.87 دولارا للبرميل مع ترقب السوق أنباء من واشنطن بشأن عقوبات أمريكية جديدة محتملة على إيران.

ودعم ذلك شركات البتروكيماويات في السعودية مثل شركة التصنيع الوطنية (تصنيع) الذي زاد 3.4 بالمئة وكيان 1.1 بالمئة والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.4 بالمئة.

وكان سهم السعودية للخدمات الصناعية الأسوأ أداء وفقد 3.9 بالمئة بعد أن أعلنت أواخر الأسبوع الماضي نتائج مالية مخيبة للآمال في الربع الأول إذ بلغ صافي الأرباح 0.6 مليون ريال (159991.47 دولار) مقابل 22.1 مليون ريال قبل عام.

وارتفع المؤشر السعودي 0.5 بالمئة بعد ساعة واحدة من بدء التداول.

وفي دبي صعد المؤشر 0.8 بالمئة بفضل مكاسب دريك أند سكل 3.7 بالمئة. ونزلت أسهم الشركة الأسبوع الماضي نتيجة موجة بيع من المستثمرين بعد أنباء عن عدم نيل الشركة موافقة على زيادة رأس المال من خلال شريك استراتيجي جديد.

لكن شركة تبارك للاستثمار في أبوظبي طمأنت المستثمرين وقالت في بيان إنها ملتزمة باستثمارها في دريك اند سكل ودعم الشركة للحصول على تسهيلات مصرفية وعقود تشييد جديدة.

وزاد مؤشر أبوظبي 0.6 بالمئة وصعد سهم دار الأركان للتطوير العقاري خمسة بالمئة بعدما أعلنت زيادة صافي ربح الربع الأول الأسبوع الماضي إلي 11.7 مليون درهم (3.19 مليون دولار) من 10.6 مليون درهم قبل عام.

وارتفع مؤشر قطر 0.8 بالمئة وكان سهم فودافون قطر الأكثر تداولا وزاد 2.9 بالمئة.

وأعلنت الشركة اليوم أنها تستعد لإطلاق خدمات الجيل الخامس وتتوقع أن يحدث ذلك بنهاية العام.

(الدولار = 3.7502 ريال سعودي)

(الدولار = 3.6730 درهم إماراتي)

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)