المصدر: صحيفة الاتحاد الإماراتية

تشير التقديرات الأولية للمؤشرات الاقتصادية الكلية للدولة لعام 2018 إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 1.73%، بقيمة 1,442,463 درهماً، مقارنةً بقيمة 1,417,983 درهماً لعام 2017، حسب ما أعلنت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء في بيان أمس.
وبلغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية في نهاية عام 2018 نحو 1,521,072 درهماً مقارنةً مع 1,387,107 دراهم لعام 2017، أي بنسبة نمو وصلت إلى 9.7% للفترة نفسها.
وتوزع الناتج المحلي الإجمالي لعام 2018 بواقع 1,010,344 درهماً للقطاعات غير النفطية، مقابل 432,119 مليون درهم للقطاع النفطي على مستوى الأسعار الثابتة، دلالة على النمو المستمر لمساهمة القطاعات غير النفطية التي تقدر بنحو 70% من قيمة الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة عام 2018.
وصرحت بدرية عبد الله، مدير إدارة الإحصاءات الاقتصادية، أن الأرقام تشير إلى أن اقتصاد الدولة يواصل المزيد من النمو سواءً على المستوى العام أو على مستوى القطاعات والأنشطة الاقتصادية الرئيسية، ما يساهم في تعزيز سياسة التنويع الاقتصادي من خلال زيادة الأهمية النسبية للأنشطة غير النفطية في الاقتصاد الوطني، إلى جانب الاستقرار العام لمعدلات التضخم، حيث لم تتجاوز نسبة التضخم 3.1% لعام 2018، مقارنةً بمستوى الأسعار نهاية عام 2017 برغم البدء في تطبيق القيمة المضافة من بداية 2018.
وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء استندت في تدقيق ومراجعة البيانات الاقتصادية السنوية للحسابات القومية للدولة إلى أحدث البيانات التي وفرتها مصادر البيانات الرسمية من المراكز الإحصائية المحلية ووزارة المالية والمصرف المركزي وهيئة التأمين وهيئة تنظيم الاتصالات، وغيرها من المصادر المجلية التي تشكل أساس إعداد هذه النتائج، والعمل مع الجهات الحكومية والمراكز الإحصائية المحلية لتنفيذ المسوح الاقتصادية التي تطبق منهجيات وطنية موحدة معتمدة على الأدلة الدولية، إضافة إلى تطبيق إجراءات الجودة الإحصائية في عملية تدقيق ومراجعة وتنقيح بيانات الحسابات القومية.

 

Copyrights © 2019 Abu Dhabi Media Company

(Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info

Disclaimer: The content of this article is syndicated or provided to this website from an external third party provider. We are not responsible for, and do not control, such external websites, entities, applications or media publishers. The body of the text is provided on an “as is” and “as available” basis and has not been edited in any way. Neither we nor our affiliates guarantee the accuracy of or endorse the views or opinions expressed in this article