المصدر: رويترز

 

أظهر مسح للشركات يوم الاثنين تباطؤ نمو القطاع الخاص غير النفطي في دولة الإمارات العربية المتحدة لأدنى مستوى في أربعة أشهر في يوليو تموز، لأسباب من بينها بعض الضعف في الطلب.

وتراجع مؤشر مديري المشتريات التابع لآي.إتش.إس ماركت في الإمارات المُعدل في ضوء العوامل الموسمية، والذي يغطي قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات، إلى 55.1 في يوليو تموز من 57.7 قبل شهر.

ويظل القطاع غير النفطي في منطقة النمو على نحو ثابت، إذ أن الأرقام فوق مستوى الخمسين تشير إلى النمو وتشير دون ذلك إلى الانكماش، لكن القراءة هي الأدنى منذ فبراير شباط.

وقال أندرو هاركر المدير المساعد لدى آي.إتش.إس ماركت وهو الذي أعد التقرير "معدلات النمو تراجعت مقارنة مع تلك المسجلة في الربع الثاني من العام". وسجل مؤشر مديري المشتريات في المتوسط 58.2 في الربع الثاني.

وارتفع التوظيف قليلا في يوليو تموز، بينما تباطأ نمو الناتج إلى 63.1 من 66.8 في يونيو حزيران.

وجرى خفض أسعار المنتجات للشهر العاشر على التوالي بينما لم تشهد أسعار المدخلات تغيرا يذكر بصفة عامة.

وقال هاركر "تعتمد الشركات جزئيا على الأقل على خصومات الأسعار لتدبير طلبيات شراء جديدة، مما يشير إلى بعض الضعف في الطلب الكامن. ساعدهم في هذا الصدد عدم وجود تضخم في التكلفة في يوليو (تموز)".

ونتيجة تمديد تخفيضات إنتاج النفط جرى تقليص توقعات النمو لاقتصادات الخليج.

وعدلت الإمارات، أكثر اقتصادات المنطقة تنوعا، بالخفض توقعاتها للنمو الاقتصادي في 2019 إلى اثنين بالمئة هذا العام من 3.5 بالمئة في السابق وفقا لما قاله البنك المركزي في مايو أيار.