قال الشيخ تميم بن حمد أمير قطر الثلاثاء إن الأرقام الأولية تظهر أن عجز الميزانية بلغ بالنصف الأول من 2020 نحو 1.5 مليار ريال قطري (412.1 مليون دولار)، وذلك بحسب تصريحات نشرتها وكالة الأنباء القطرية الرسمية والصحف المحلية اليوم.

ووفق نفس التصريحات، قال أمير قطر إن توقعات العجز كانت أعلى من هذه الأرقام بكثير بسبب تداعيات أزمة كورونا وهبوط أسعار النفط والغاز.

التفاصيل

(بحسب نفس التصريحات)

أشار أمير قطر إلى أن بلاده اتخذت إجراءات سريعة لتجاوز تداعيات انتشار فيروس كورونا الاقتصادية خلال الفترة الماضية ومن ضمن هذه الإجراءات دعم القطاع الخاص بملغ 75 مليار ريال (20.6 مليار دولار).

خلفية سريعة عن هذه الإجراءات

قررت الحكومة القطرية في شهر مارس الماضي تخصيص دعم للقطاع الخاص بقيمة 75 مليار ريال (20.6 مليار دولار)، وشمل هذا الدعم تأجيل أقساط القروض لشركات القطاع الخاص لفترة 6 أشهر، توجيه الصناديق الحكومية لزيادة استثماراتها في البورصة، إلى جانب إعفاء السلع الغذائية والطبية من الرسوم الجمركية، ومن رسوم الكهرباء وغيرها، وفق تقارير صحفية محلية.

نظرة سريعة على أرقام الميزانية القطرية خلال 4 سنوات

(وفق بيانات رسمية وتقارير صحفية محلية)

- سجلت الميزانية القطرية عام 2019 فائض بقيمة 4.3 مليار ريال (1.2 مليار دولار).

- بلغ فائض الميزانية القطرية عام 2018 حوالي 15.1 مليار ريال (4.1 مليار دولار).

- سجلت قطر عجز في ميزانية العام 2017 بلغت قيمته نحو 40 مليار ريال (11 مليار دولار).

- سجلت قطر عجز في ميزاية العام 2016 بقيمة 50.8 مليار ريال (14 مليار دولار).

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام