* تم التحديث بخبر من عُمان

إيران

- فاز إبراهيم رئيسي، رئيس السلطة القضائية في إيران، بالانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حصوله على أكثر من 60% من أصوات الناخبين، بحسب النتائج النهائية للانتخابات التي أعلنها وزير الداخلية الإيراني يوم السبت، وفق وكالة فارس الإيرانية.

وقال الوزير إن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 48.8% إذ أدلى نحو 28.9 مليون ناخب بأصواتهم، وقد حصل رئيسي على 17.9 مليون صوت منها.

وبعد إعلان وفوزه، تعهد رئيسي بتشكيل حكومة مثابرة وثورية تكافح الفساد وتسعى لنشر العدالة.

ومن المقرر أن يقام حفل تنصيب الرئيس الجديد في أغسطس المقبل.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول إيران: هل تتنازل إيران لتنقذ اقتصادها؟

الإمارات

- قال مشغلو مطار دبي الدولي، يوم الأحد بحسب رويترز، إن مبنى 1 بالمطار  أو Terminal 1 سوف يعاد فتحه يوم الخميس المقبل، وذلك بعد 15 شهر من الإغلاق بسبب جائحة فيروس كورونا. 

- تبدأ الإمارات اعتبارا من يوم الاثنين تعليق  دخول المسافرين القادمين من ليبيريا وسيراليون وناميبيا على جميع الرحلات الجوية الوطنية والأجنبية، في إطار التدابير التي تتخذها البلد للحد من تفشي فيروس كورونا، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

ويستثنى من القرار رحلات الترانزيت القادمة للإمارات والمتجهة إلى هذه الدول والمواطنون الإماراتيون وأقاربهم من الدرجة الأولى، والبعثات الدبلوماسية المعتمدة بين الإمارات والدول الثلاث، ويشمل ذلك الإداريين العاملين في سفارات الإمارات في هذه الدول وسفارات الدول الثلاث في الإمارات بالإضافة إلى الوفود الرسمية ورجال الأعمال بشرط الحصول على موافقة مسبقة وأصحاب الإقامة الذهبية والفضية.

كما شمل القرار تعليق دخول المسافرين الذين تواجدوا في هذه الدول خلال فترة 14 يوم قبل القدوم إلى  الإمارات.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: فندق جديد في دبي بإدارة نسائية كاملة

السعودية

-  أعلنت شركة أرامكو وائتلاف دولي من مستثمرين يضم شركة مبادلة للاستثمار الإماراتية الحكومية، إنهم اتموا صفقة استحواذ الائتلاف على 49% في شركة أرامكو  لإمداد الزيت الخام، إحدى الشركات التابعة لأرامكو، التي تم تأسيسها مؤخراً، مقابل 12.4 مليار دولار، بحسب بيان لشركة أرامكو يوم الجمعة.

وتتضمن الصفقة اتفاقية استئجار وإعادة تأجير لشبكة أنابيب النفط الخام التابعة لأرامكو  مدتها 25 عام.

- قال التحالف العربي بقيادة السعودية ضد الحوثيين في اليمن مساء السبت إنه اعترض ودمر 17 طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون يوم السبت باتجاه المملكة، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: نظرة على تطور صادرات السعودية من النفط الخام

مصر

- قال وزير البترول المصري طارق الملا، في مقابلة مع قناة سي إن بي سي عربية نشرت السبت، إن الميزان التجاري للبترول لمصر به فائض بنحو 820 مليون دولار بنهاية يونيو الجاري.

وتابع أن مصر تصدر حاليا بين 800 مليون إلى مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا، وتستورد سنويا حوالي 3  ملايين طن بنزين وسولار وحوالي 1.8 مليون  طن بوتاجاز.

- قدم  بنك "إتش إس بي سي" مصر تمويلات بنحو 20 مليار دولار لعملاء صينيين لتمويل مشروعات بنية تحتية في مصر، بحسب ما قاله  تود ويلكوكس، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك في مقابلة مع قناة الشرق السعودية السبت.

وأضاف أن الأمر لا يقتصر على المستثمرين من الصين فحسب فهناك اهتمام أيضا  من مستثمرين من المملكة المتحدة  بدون ذكر تفاصيل.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: إنفوجرافك: قناة السويس

لبنان

- هدد الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات مباشرة على مسؤولين لبنانيين، إن لم يتحركوا لتشكيل الحكومة الجديدة لإنقاذ لبنان من الانهيار الاقتصادي، وذلك بحسب تصريحات لمنسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بعد لقائه يوم السبت رئيس الجمهورية ميشال عون، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية. 

وقال بوريل: "سأتوجه برسالة صارمة، باسم الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، إلى كل القادة السياسيين اللبنانيين: الأزمة التي يواجهها لبنان هي أزمة محلية الصنع"، مضيفا: " يجب تشكيل حكومة وتطبيق الإصلاحات الضرورية فورا".

وأضاف ان الاتحاد قد وفر العام الماضي 330 مليون يورو كمساعدات للبنان وانه مستعد ان يستمر بإعطاء مساعدات ودعم للبنان بشرط "حصول تقدم ملموس في ما يتعلق بعملية الإصلاح".

ومنذ استقالة الحكومة اللبنانية في أغسطس الماضي عقب انفجار مرفأ بيروت، لم تتفق الأطراف السياسية في لبنان على تشكيل للحكومة الجديدة التي تكلف بتأليفها سعد الحريري. ويأتي هذا وسط أزمة اقتصادية متفاقمة يواجهها البلد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: ماذا يحدث وما الحل؟

عُمان

- ارتفع التضخم بسلطنة عُمان 1.65% على أساس سنوي في مايو و0.24% على أساس شهري، بحسب رويترز نقلا عن بيانات حكومية اليوم.

- تبدأ سلطنة عُمان اعتبارا من الساعة الثامنة مساء يوم الأحد وحتى الرابعة صباحا منع حركة الأفراد والمركبات وإغلاق جميع الأماكن العامة والأنشطة التجارية، وذلك حتى إشعار آخر في إطار الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العمانية الرسمية يوم السبت.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول عُمان: عُمان تتخفف من قيود مكافحة كورونا

سد النهضة

- سلم رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، يوم السبت أثناء زيارة قصيرة للخرطوم دامت عدة ساعات فقط، رئيس المجلس الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي للتنسيق بين مصر والسودان بشأن سد النهضة الإثيوبي، بحسب الموقع الإلكتروني لقناة الشرق السعودية.

ولم يتم الافصاح عن مضمون هذه الرسالة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول سد النهضة: وسط تفاقم لأزمة سد النهضة ... مصر وأوغندا توقعان اتفاق أمني

الهند

- سجلت الهند خلال الـ24 ساعة الماضية أقل عدد إصابات يومية منذ 81 يوم، بحسب بيان لوزارة الصحة الهندية يوم الأحد. وقالت الوزارة إنها سجلت 58,419 حالة إصابة جديدة بالفيروس على مدار 24 ساعة.

وتأتي الهند في المرتبة الثانية عالميا، بعد الولايات المتحدة، من حيث إجمالي عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية التي تتبع الإصابات والوفيات بالفيروس في العالم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الهند: طبيب في الهند يقرر من يعيش و من يموت

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام