* تم التحديث بخبر من مصر

الإمارات

- قالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، يوم السبت، إنها منحت رخصة الاستخدام الطارئ لدواء جديد  ضد مرض كوفيد-19 بعد تصديق وموافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على الاستخدام الطارئ له، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

والدواء، الذي يحمل اسم "Sotrovimab- VIR-7831"، من إنتاج شركة غلاسكو سميث كلاين العالمية، وسيسهم في تقليل عدد الحالات التي تستدعي الدخول إلى المستشفى لأكثر من 24 ساعة وخفض عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس بنسبة تصل إلى 85 % عند إعطائه للمرضى كعلاج مبكر، وفق الوكالة.

وسيستخدم الدواء لعلاج المصابين ممن تبلغ أعمارهم 12 عام فأكثر، والذين يواجهون خطر كبير للإصابة بأعراض كوفيد – 19 الحادة والدخول الى المستشفى بسبب تداعيات المرض.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: مسؤول: أبوظبي ستسمح بدخول المسافرين دون حجر صحي

الكويت

- أعلن بنك بيت التمويل الكويتي  أنه حصل على موافقة بنك الكويت المركزي لإصدار صكوك بحد أقصى مليار دولار أو ما يعادلها بالعملات الأخرى، بحسب رويترز اليوم.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن الكويت: الكويت وسوق الدين

السعودية

- تبدأ السعودية اليوم الأحد العمل بقرار رفع حظر دخول المسافرين القادمين من 11 دولة إلى أراضيها الذي كانت تفرضه لكبح تفشي فيروس كورونا، وذلك بعد استقرار الوضع الوبائي في هذه الدول، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) يوم السبت.

وهذه الدول هي: الإمارات وألمانيا وأمريكا وإيرلندا وإيطاليا والبرتغال وبريطانيا والسويد وسويسرا وفرنسا واليابان. 

- رفعت الفلبين يوم السبت الحظر الذي كانت تفرضه على سفر مواطنيها للعمل في السعودية، بعدما قالت السعودية إن العمال لن يتحملوا تكاليف الحجر الصحي وفحوص كوفيد-19 عند الوصول إليها، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن وزير العمل الفلبيني سيلفستر بيلو.

ويعمل في السعودية أكثر من مليون فلبيني، وبلغت تحويلات الفلبينيين العاملين في السعودية ل 1.8 مليار دولار في عام 2020، وفق الوكالة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: رؤية السعودية 2030: كشف حساب للقطاع المالي 

مصر

- قالت وزارة التموين المصرية اليوم إنها قررت رفع سعر زيت التموين المدعم 23.5 % إلى 21 جنيه (1.34 دولار) للعبوة  حجم لتر  بسبب زيادات في أسعار الزيوت العالمية، بحسب رويترز.

- أجلت المحكمة المصرية التي تنظر القضية التي رفعتها هيئة قناة السويس ضد الشركة المالكة لسفينة الشحن إيفر جيفين، القضية إلى جلسة 20 يونيو المقبل، لإتاحة الوقت أمام أطراف القضية للتفاوض، بعدما خفضت الهيئة التعويض الذي تطالب به من 916 مليون دولار إلى 550 مليون دولار، بحسب قناة الشرق السعودية أمس.

وتطالب الهيئة بالتعويض بعدما جنحت السفينة العملاقة في قناة السويس في مارس الماضي ما تسبب في إغلاق القناة لنحو أسبوع وتعطل حركة السفن بها والتجارة العالمية. وخفضت الهيئة التعويض الذي تطالب به قائلة إنها أخطأت في تقدير قيمة الشحنات على متن السفينة.

- سيعقد اليوم الأحد بالقاهرة جلسة مباحثات بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الإسرائيلي جابي أشكنازي ضمن مباحثات تثبيت وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي و عملية إعادة إعمار غزة في المرحلة القادمة، بحسب ما نشره الموقع الإلكتروني للتلفزيون المصري الرسمي يوم السبت.

- قالت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية في مصر، التي تسيطر على القنوات التلفزيونية الخاصة، في مؤتمر يوم السبت إنها حققت أرباح من الأعمال الدرامية التلفزيونية لشهر رمضان الماضي والبالغة 16 عمل، بقيمة 256 مليون جنيه مصري (نحو 16.4 مليون دولار أمريكي) وذلك بعد 4 مواسم متتالية من الخسائر، بحسب ما أوردته قناة الشرق السعودية.

وأضافت الشركة أنها تجهز لطرح حتى 30% من أسهمها بالبورصة المصرية بحلول عام 2024. وكذلك أعلنت الشركة خلال المؤتمر عن تشكيل جديد لمجلس إدارتها.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: فيديو: كيف سيكون حال اقتصاد مصر خلال أربع سنوات؟

 

الأردن
- قررت مجموعة البنك الدولي تقديم تمويل إضافي للأردن بأكثر من 1.1 مليار دولار لدعم الاقتصاد والأردنيين في مواجهة تداعيات كورونا، بحسب بيان للبنك الدولي يوم السبت.

ووفقا لتحليلات البنك الدولي، فقد انكمش الاقتصاد الأردني بنسبة 1.6% في عام 2020، وارتفع معدل البطالة ليصل إلى 24.7% في الربع الأخير من عام 2020، كما وصلت معدلات البطالة بين الشباب إلى نسبة غير مسبوقة  بلغت 50%.


للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن: آخرها منحة بـ 40 مليون دولار... المساعدات الأمريكية للأردن في أرقام

فلسطين

- وافق البنك الدولي يوم السبت على منحة جديدة بمقدار 30 مليون دولار لدعم تطوير الاقتصاد الرقمي وشركات الدفع الإلكتروني في فلسطين، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فلسطين: أحدث أرقام الاقتصاد الفلسطيني

 

فيروس كورونا
- نشرت صحيفة تايوان نيوز الصينية لقطات تلفزيونية يعترف خلالها علماء من مختبر ووهان للفيروسات في الصين، الذي يُعتقد بأنه مصدر تفشي فيروس كورونا، بأنهم تعرضوا للعض من خفافيش أثناء الدراسات، بحسب تقرير على الموقع الإلكتروني لقناة العربية السعودية يوم السبت.

واعترف الباحثون بأنهم تجاهوا استعمال أقنعة واقية، أو قفازات وغيرها من معدات الحماية الشخصية أثناء التعامل مع الخفافيش وأكدت تقارير انه قد تناثر الدم منهم بسبب عض الخفافيش.

- يقترب إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم من حاجز الـ 170 مليون حالة، وذلك بعد تسجيل 169,785,879 إصابة حتى الساعة 7:30 صباحا بتوقيت دبي، فيما بلغ إجمالي عدد الوفيات 3,530,159 وفاة، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: فيديو: اللقاحات وأرباحهم.. كيف الحال؟

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام