* تم التحديث بخبر عن فلسطين

لبنان 

- أطلقت إسرائيل مساء الاثنين قذائف مدفعية نحو جنوب لبنان فيما اعتبرته ردًا على محاولة إطلاق صواريخ  من لبنان على  شمال إسرائيل، بحسب موقع فرانس 24. 

وأكد مصدر أمني لبناني أنه تم بالفعل إطلاق 3 صواريخ من مزارع شبعا في لبنان على الحدود الشمالية الإسرائيلية إلا أن الجيش الإسرائيلي قال انها 6 و إنها لم تطل الأراضي الإسرائيلية، بحسب فرانس 24. 

وتعد هذه ثاني محاولة لإطلاق صواريخ على إسرائيل من لبنان خلال أيام قليلة حيث تم اطلاق 3 صواريخ الخميس الماضي لكنهم وقعوا في البحر المتوسط، بحسب موقع فرانس 24. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: ما آخر تطورات أزمة بواخر الطاقة التركية مع لبنان؟ 

فلسطين والسياسة الأميركية 

- عبر الرئيس الأميركي جو بايدن في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الاثنين عن دعم الأول لوقف إطلاق النار، بحسب بيان للبيت الأبيض. 

وأضاف بايدن أنه على تواصل مع مصر وشركاء آخرين لتحقيق ذلك الهدف، بحسب البيان. 

كما أكد بايدن على دعم الولايات المتحدة "لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها" ضد الصواريخ التي يتم إطلاقها عليها.  وشجع إسرائيل لبذل كل الجهود لضمان حماية المدنيين الأبرياء.

- وافقت إدارة بايدن على صفقة بيع سلاح محتملة إلى إسرائيل بقيمة 735 مليون دولار، بحسب رويترز نقلًا عن مصادر مطلعة. 

وأضافت المصادر وهم مشرعون في الكونغرس الأميركي أنه من المتوقع أن يتم الموافقة على الصفقة وتمريرها رغم الصراع الدائر حاليًا بين إسرائيل وحماس، بحسب رويترز. 

- قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن  أنه لم يطلع على أي دليل يثبت ادعاء إسرائيل بأن حماس كان لها تواجد في المبنى الذي كانت تعمل منه وكالة الأنباء الأمريكية (آسوشيتد برس) والذي تم قصفه. 

-  قالت الرئاسة المصرية اليوم إن مصر ستخصص 500 مليون دولار لإعادة بناء قطاع غزة، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فلسطين: الصحة الفلسطينية: 220 قتيل وآلاف المصابين حصيلة المواجهات مع إسرائيل

 السودان 

-  أكد الرئيس الفرنسي، إمانويل ماكرون، على استعداد باريس إلغاء الديون المستحقة لها من السودان بالكامل وتقدر ب 5 مليار دولار، بحسب رويترز. وتسعى السودان لإقرار خطة لإعفائها من ديون دولية تقدر ب50 مليار دولار.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: السودان يحصل على منح بقيمة ملياري دولار 

 السعودية 

- زادت الأسهم الأمريكية التي يملكها صندوق الثروة السيادي السعودي إلى 15.4 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بنحو 12.8 مليار في نهاية 2020، بحسب موقع سي ان بي سي عربي نقلًا عن تقرير إفصاح أميركي. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: رؤية السعودية 2030: كشف حساب للقطاع المالي

 ثروات 

- خسر الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، مكانه كثاني أغنى رجل في العالم بعدما انخفضت قيمة أسهم شركة تصنيع السيارات الإلكترونية بحوالي 2.2%، بحسب بلومبرغ. 

وانخفضت قيمة ثروة ماسك بحوالي 24% منذ يناير الماضي لتسجل 160.6 مليار دولار، بحسب مؤشر بلومبرغ. 

واستحوذ على المركز الثاني كثاني أغنى رجل في العالم، رئيس مجلس إدارة لوي فيتون، برنارد أرنو. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الثروات: ثروات أغنى أغنياء العالم...إلى أين تذهب؟

 

(إعداد فريق زاوية عربي، تحرير ياسمين صالح)

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام