ارتفع صافي أرباح بنك أبوظبي الأول خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 11% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتسجل حوالي 5.4 مليار درهم إماراتي (نحو 1.47 مليار دولار أمريكي)، بحسب النتائج المالية للبنك المنشورة يوم الأربعاء على سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وارتفعت الإيرادات التشغيلية للبنك في النصف الأول من العام بنسبة 2% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، لتبلغ 6 مليارات درهم (1.63 مليار دولار).

وقال البنك إن نمو الإيرادات يرجع جزئيا إلى ارتفاع مساهمة العمليات الدولية عقب الاستحواذ الأخير للبنك في مصر.

واستحوذ بنك أبوظبي الأول استحوذ في النصف الأول من العام الجاري على بنك "عوده-مصر"، الذي كانت أصوله تقدر بنحو 86 مليار جنيه مصري (نحو 5.5 مليار دولار) حتى نهاية عام 2020.

وساهمت عمليات بنك أبوظبي الأول في مصر والسعودية، التي تمثل حاليا ما يقارب نصف إيرادات البنك من الأعمال الدولية، في ارتفاع إيرادات بنك أبوظبي الأول من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 51% في النصف الأول من العام الجاري، بحسب ما قالته هناء الرستماني الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول في بيان الأربعاء.

للمزيد حول بنك أبوظبي الأول: من هي هناء الرستماني أول امرأة في منصب الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الأول؟

تطور الأرباح النصف سنوية للبنك

(بحسب القوائم المالية للبنك)

2020: حقق صافي أرباح بقيمة 4.81 مليار درهم (1.3 مليار دولار)

2019: حقق صافي أرباح بقيمة 6.38 مليار درهم (نحو 1.73 مليار دولار)

2018: حقق أرباح بنحو 6.05 مليار درهم (نحو 1.66 مليار دولار)

2017: حقق أرباح بنحو 5.49 مليار درهم (1.49 مليار دولار)

2016: حقق أرباح بنحو 5.28 مليار درهم (نحو 1.44 مليار دولار)

نبذة عن البنك

تأسس عام 1968 بنك أبوظبي الأول وهو أحد أكبر البنوك في الإمارات، ويقع مقره الرئيسي في أبوظبي ولديه فروع في القارات الخمس، وفق لموقع البنك الرسمي، وهو مدرج في بورصة أبوظبي منذ عام 2000. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: شريف طارق، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام