20 02 2018

«خاصة بالأطفال والسكري والربو والتطعيمات والتوعية الصحية»

تطبيق بوابة «الصحة الإلكترونية» الأول والأكبر في الشرق الأوسط

تعزيز المفاهيم والمهارات الصحية لدى الأطفال كالتغذية السليمة والنظافة وصحة الفم والأسنان

تطبيق «سكري الأطفال» الأول من نوعه باللغة العربية

أعلن وزير الصحة الدكتور باسل الصباح عن استحداث تطبيقات «إلكترونية» للتوعية الصحية، تهم مختلف الشرائح بالمجتمع، ابتداءً من تطبيق خاص بصحة الأطفال تحت عنوان «صحتي» وآخر يتعلق بسكري الأطفال وثالث لمرضى الربو، ورابع عن التطعيمات، وعلى رأسها تطبيق الصحة الإلكترونية الذي يخدم كافة الفئات العمرية.

وقال الصباح، في تصريح صحافي على هامش تكريمه لرئيس المكتب الاعلامي الدكتورة غالية المطيري بمناسبة حصولها على التميز في مجال الاعلام الصحي الخليجي، إن «التطبيقات تعمل على كافة الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية العاملة بنظام iOS وأندرويد، كما يتوافر تطبيق الصحة الالكترونية كموقع إلكتروني على شبكة الانترنت. والوزارة تخطط لإعداد المزيد من التطبيقات الإلكترونية التي تخص مختلف الحالات المرضية، ما يساهم في توفير المعلومات الطبية الصحيحة والحديثة ويساعد في الوصول الى أقصى درجات التحكم في الأمراض».

وأشار الصباح إلى أن الوزارة تحرص دائما على مواكبة أحدث التطورات العلمية والتكنولوجية سواء في النواحي التشخيصية والعلاجية للأمراض وفي الجانب التوعوي كوسيلة للوقاية من الأمراض سواء المعدية أو المزمنة. وبالنسبة لتطبيق «صحتي» للأطفال، أوضح الوزير أن التطبيق يعتبر الأول من نوعه في المنطقة العربية للتوعية الصحية للأطفال، وقد تم تطويره بالتعاون مع مجلس الصحة لمجلس التعاون الخليجي ويشمل مزيجا من ألعاب تفاعلية وقصص وأفلام توعوية ونصائح صحية، تعمل على تعزيز المفاهيم والمهارات الصحية لدى الأطفال، بما فيها التغذية السليمة والنظافة الشخصية وصحة الفم والأسنان والأمن والسلامة وغيرها، كما تم تدشين موقع إلكتروني على شبكة الانترنت مصاحب للتطبيق.

أما بخصوص تطبيق «سكري الأطفال»، فذكر أنه يعتبر الأول من نوعه باللغة العربية، وقد تم تطويره لمساعدة الأطفال مرضى السكري وأسرهم ومعلميهم على الانتظام في قياس نسبة السكر وتنظيم آلية تلقي العلاج، بالإضافة إلى تحديد زيارات الطبيب ومتابعة مدى التحكم في نسبة السكر بالدم، كما يحوي ألعابا وقصصا للأطفال، ومعلومات توعوية عن السلوكيات الصحية المرتبطة بمرض السكري للأطفال والكبار.

وأشار الصباح أن تطبيق التطعيمات يهدف إلى مساعدة أولياء الأمور على تذكر مواعيد التطعيمات للأبناء حتى إتمام جدول التطعيمات الرئيسي، بينما يهدف التطبيق الإلكتروني لمرض الربو إلى مساعدة المرضى على التحكم في المرض، حيث يمكن من خلال التطبيق مشاركة التقارير الطبية بين المريض والطبيب المتابع ويساعد المرضى على تذكر مواعيد وجرعات العلاج ويقدم اختبارات تساعدهم على معرفة مدى السيطرة على الأعراض. وبين أن تطبيق وبوابة «الصحة الإلكترونية» يأتي باكورة هذه التطبيقات، ويعد الأول والأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، وهو منظومة إلكترونية شاملة تناقش مختلف المجالات الصحية، ولفت إلى أنها تحوي ما يزيد على 1500 مادة صحية إلكترونية ما بين الأفلام واللقاءات الإعلامية والنشرات الصحية، مع عرض لآخر المعلومات الصحية وأخبار الوزارة وإنجازاتها وأنشطة التوعية الصحية والاحتفال بالأيام الصحية العالمية، بالإضافة إلى روابط للمواقع الصحية المحلية والعالمية، كما يوجد قسم خاص للاستبيانات الخاصة بالصحة، موضحا أن التطبيق يخدم جميع الفئات العمرية وتوجد به أقسام خاصة بصحة المرأة والطفل وكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة وأقسام أخرى تغطي جميع المجالات الصحية سواء الأمراض المزمنة أو المعدية بالإضافة إلى طب الأسنان. وأكد أن هذ العمل الكبير قد شارك فيه العديد من الكفاءات الطبية الكويتية في المجالات الصحية المختلفة، بهدف إذكاء الوعي الصحي ونشر السلوكيات الصحية في المجتمع وتمكين الأفراد من التعرف على احتياجاتهم الصحية.

وأكد د. باسل على أن وزارة الصحة تولي اهتماما بالغا بمجال التوعية الصحية، حيث تعتبر إحدى الركائز الأساسية للارتقاء بالصحة العامة خاصة في ظل ارتفاع معدلات السمنة والأمراض المزمنة غير السارية بدولة الكويت والتي يعود جزء كبير منها إلى السلوكيات غير الصحية للأفراد، وهو ما يتماشى مع التزام دولة الكويت بتحقيق أهداف التنمية المستدامة للعام 2030 والتي تضع من أولوياتها التصدي للأمراض المزمنة.

© Al- Rai 2018