(لإضافة تفاصيل ومصدر)

دبي 17 يوليو تموز (رويترز) - قالت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) إن وحدتها التابعة معادن للبوكسايت والألومينا أعادت تمويل قروض بقيمة إجمالية 7.75 مليار ريال (2.1 مليار دولار) بشروط أفضل.

وقالت معادن التي تسيطر عليها الحكومة إن وحدتها التابعة اتفقت مع صندوق الاستثمارات العامة على تعديل شروط قرض قائم قيمته 3.75 مليار ريال قدمه صندوق الثروة السيادي للمملكة.

وأضافت أنه بموجب الاتفاق الجديد فإن القرض، الذي جرى تخفيض قيمته إلى 3.51 مليار ريال عبر سداد جزء منه، سيبلغ أجله 14 عاما.

تأسست معادن للبوكسايت والألومينا في عام 2009، وتملك فيها معادن 74.9 بالمئة وشركة أكوا 25.1 بالمئة، وهي أحد ثلاثة مشروعات مشتركة بين الشركتين تجري معادن عمليات الألومنيوم من خلالها.

ويؤكد الإعلان تقريرا نشرته رويترز في 22 مارس آذار نقلت فيه عن مصادر مصرفية القول إن معادن تسعى لإعادة تمويل دين مصرفي تم جمعه لصالح معادن للبوكسايت والألومينا. كانت معادن قالت في بيان الشهر الماضي إن صندوق الاستثمارات العامة يملك حصة نسبتها 65.4 بالمئة في الشركة.

وقالت معادن إن معادن للبوكسايت والألومينا اتفقت أيضا على تمويل آخر بقيمة 4.25 مليار ريال من 13 بنكا محليا وإقليميا لإعادة تمويل دين قائم قدمته بنوك وصندوق التنمية الصناعية السعودي قيمته الإجمالية 4.62 مليار ريال.

وقالت معادن إن التسهيلات الجديدة تتضمن شروطا أفضل وقُدمت دون أي ضمانات مالية "من الشركاء أو من شركة معادن للبوكسايت والألومينا".

(الدولار = 3.7503 ريال سعودي)

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير عبد المنعم درار)