29 03 2017

600 مليون دولار مشتريات أجنبية بالبورصة خلال الأربعة أشهر الأخيرة

توقعات بارتفاع معدلات النمو بنسبة 4.5% خلال عام 17-2018 مدعومة بزيادة في الإستثمارات الأجنبية والمحلية

أكد محمد أبو باشا، نائب رئيس البحوث والاقتصاد بالمجموعة المالية هيرميس أن سلسلة الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة خلال الأشهر الأخيرة انعكست بصورة إيجابية على عدد من المؤشرات.

وأضاف خلال فعاليات مؤتمر سيتي سكيب مصر، أن ابرز الموشرات الإيجابية للاصلاحات تتمثل في نمو صافي مشتريات المستثمرين الأجانب في البورصة لتسجل 600 مليون دولار خلال الأربعة أشهر الأخيرة فضلا عن نمو حجم استثمارات الأجانب في أدوات الدين فضلا عن تحسن بعض المؤشرات على صعيد القطاع السياحي وارتفاع معدلات تحويلات المصريين في الخارج.

وأشار الى أن تلك المؤشرات تعكس استعادة السوق المصرية لقدر كبير من ثقة المتعاملين الأجانب في الجدوي الإستثمارية بالسوق المصرية.

وتوقع ابو باشا قدرة المنظومة الاقتصادية على تحقيق معدلات نمو بنسبة تصل إلى 4.5% خلال عام 17-2018 مدعومة بزيادة في الاستثمارات الأجنبية والمحلية فضلا عن انخفاض معدل الفائدة خلال النصف الثاني وتراجع التضخم بنسبة 14% خلال العام المقبل.

وأوضح أن القطاع التصديري يعد من أبرز القطاعات المستفيدة من قرار تحرير سعر الصرف خلال الفترات الأخيرة مقارنة بباقي القطاعات.

وأشار الى أن شهر فبراير الماضي شهد أقل معدل تضخم شهري منذ قرار التعويم، الأمر الذي يعكس استيعاب القوى الاستهلاكية بنسبة كبيرة للمعدلات الحالية.

وعلى صعيد القطاع العقاري، توقع عدم ارتفاع معدلات الأسعار بالقطاع بصورة كبيرة خلال المرحلة المقبلة لاسيما عقب سلسلة الارتفاعات القوية التي شهدها القطاع منذ قرار تحرير سعر الصرف.

© أموال الغد 2017