19 10 2017

هيثم مطر: 20 ألف غرفة 2025 لاجتذاب 2.9 مليون سائح

أظهرت بيانات أعلنتها هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، تسجيل نمو في أعداد الزوار إلى فنادق الإمارة 9% خلال الأشهر التسعة الماضية في الفئات الرئيسية بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي لتقترب من تحقيق هدفها المتمثل باستقطاب 900 ألف زائر 2017، وسط خطط لاجتذاب 2.9 مليون زائر وتوسيع نطاق القدرة الاستيعابية للفنادق لتبلغ نحو 20 ألف غرفة بحلول 2025، طبقاً لما ذكره هيثم مطر، الرئيس التنفيذي للهيئة.

وقال مطر: «تشير أحدث النتائج الصادرة عن الهيئة إلى إحراز نمو ملحوظ خلال الأشهر التسعة الماضية في الفئات الرئيسية، بما في ذلك أعداد الوافدين ومعدلات الإشغال في الفنادق وعدد الليالي الفندقية ومدتها، فقد وصلت أعداد الزوار خلال هذه الفترة إلى 631617 زائر، وارتفع عدد الليالي الفندقية بنسبة 12.4%، ونمت معدلات الإشغال الفندقي بواقع 1.3% لتبلغ 69.2%، في حين ازدادت مدة الإقامة الفندقية لتبلغ 3.55 أيام بنمو بلغ 9%».

فعاليات

وأضاف: مسرورون للغاية بالنمو الذي أحرزناه في جميع مؤشرات الأداء الرئيسية، ولا سيما الزيادة الحاصلة في مدة الإقامة الفندقية والتي نعزوها إلى التطور الكبير الذي شهدته أجندات فعالياتنا ومنتجاتنا السياحية المتميزة مثل تجربة الـ«فيا فيراتا» التي يحتضنها جبل جيس، وباعتباره المنتج السياحي الأول من نوعه على مستوى المنطقة، والتي ساهمت بشكل فاعل في تعزيز مكانة رأس الخيمة كوجهة رائدة في مجال الأنشطة الترفيهية الموثوقة وسياحة المغامرات.

وأشار إلى أن دعم صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة رأس الخيمة ساهم في إرساء أسس راسخة تتيح لنا مواصلة تطوير منتجاتنا وأنشطتنا السياحية في منطقة جبل جيس، ومن شأن تنظيم العرض الموسيقي «فيفالديانو» خلال الشهر الجاري، إلى جانب افتتاح وجهات الجذب السياحي الجديدة خلال الأشهر المقبلة - مثل أطول مسار انزلاقي في العالم ومنصة المشاهدة التي تتيح إطلالة رائعة من جميع الجوانب أن تسهم في الترويج لمناطقنا الجبلية الساحرة بما يتكامل مع عروضنا السياحية الخاصة بالمناطق الصحراوية والشاطئية.

خطط

وعلاوة على هدفها المتمثل باستقطاب 900 ألف زائر إلى الإمارة خلال عام 2017، تمتلك الهيئة خططاً لاجتذاب مليون زائر مع نهاية العام 2018 وخططها الرامية لاجتذاب 2.9 مليون زائر بحلول العام 2025، تكتسب الحاجة إلى توفير غرف فندقية عالية الجودة أهمية أكثر من أي وقت مضى.

وأشار إلى أن التوقعات تشير إلى أن الإمارة ستشهد إضافة المزيد من الفنادق الجديدة لمواكبة هذا الطلب المتنامي، من المتوقع كذلك نمو خيارات الإقامة في الإمارة بأكثر من 4400 غرفة فندقية على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة من خلال مزيج متنوع من الفنادق التي يتراوح تصنيفها بين 3 إلى 5 نجوم إلى جانب توسيع نطاق القدرة الاستيعابية للفنادق لتبلغ 15 ـ 20 ألف غرفة فندقية بحلول العام 2025.

وأكد مطر على تزويد المستثمرين المحتملين بمجموعة واسعة من الفرص المبتكرة بما يمكنهم من تطوير العقارات السياحية المتميزة في مختلف أنحاء الإمارة«. وأضاف مطر بأنه سيتم تسليط الضوء على هذه الفرص خلال فعاليات»المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي» والذي ستستضيفه رأس الخيمة للمرة الأولى خلال عام 2018.

© البيان 2017