22 يناير كانون الثاني (رويترز) - ارتفعت الأسهم السعودية في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء بدعم من عدد من إعلانات الشركات، بينما تراجعت معظم الأسواق الكبرى في منطقة الشرق الأوسط.

وزاد المؤشر السعودي الرئيسي 0.2 بالمئة، وقفز سهم اللجين المتخصصة في الاستثمار في البتروكيماويات 4.9 بالمئة بعد تحديث بشأن الحريق الذي اندلع في مصنع تابع لها.

كان الحريق اندلع في الثاني من أكتوبر تشرين الأول في مصنع لوحدتها الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية، مما تسبب في توقف الإنتاج. وقالت الشركة إنها تتوقع الآن أن يبدأ مصنع الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية تشغيل جميع وحداته قبل نهاية سبتمبر أيلول.

وارتفع سهم الشركة السعودية لأنابيب الصلب 3.3 بالمئة في تعاملات نشطة. وقالت الشركة إن تيناريس أكملت الاستحواذ على 47.8 بالمئة من أسهم السعودية لأنابيب الصلب.

وارتفع سهم شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) 1.8 بالمئة، بعد أن سجلت الشركة قفزة في صافي ربح الربع الأخير من العام الماضي وفي مبيعاته.

وهبط مؤشر دبي، الذي انخفض 1.5 بالمئة منذ بداية الشهر، 0.3 بالمئة متأثرا بأسهم القطاع العقاري. وهبطت أسعار العقارات في دبي منذ أن بلغت مستوى ذروة في منتصف عام 2014، متأثرة بتراجع أسعار النفط وضعف المبيعات.

وخسر سهم إعمار العقارية 0.3 بالمئة، بينما هبط سهم داماك 1.7 بالمئة. وعلقت إعمار ونخيل الحكومية للتطوير العقاري خططا لإصدار سندات مقومة بالدولار، وفقا لما ذكرته رويترز نقلا عن مصادر مطلعة.

وهبط المؤشر القطري 0.4 بالمئة، لأسباب كان من بينها انخفاض سهم مصرف الريان 1.5 بالمئة، على الرغم من تسجيل زيادة نسبتها 6.8 بالمئة في صافي ربح الربع الأخير من العام الماضي وفقا لحسابات رويترز، بما يتماشى مع التوقعات.

وهبط سهم صناعات قطر 0.8 بالمئة ومصرف قطر الإسلامي 0.6 بالمئة.

وانخفض مؤشر أبوظبي 0.1 بالمئة، وخسر سهم اتصالات 0.1 بالمئة وسهم الشارقة للاسمنت 8.7 بالمئة.

(إعداد إسلام يحيى للنشرة العربية - تحرير هالة قنديل)