من برناردو فيزكاينو

16 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - قال مسؤول تنفيذي كبير بشركة معالم للتمويل السعودية اليوم الثلاثاء إن الشركة جمعت 100 مليون ريال (26.6 مليون دولار) من بيع باكورة إصداراتها من الصكوك في الوقت الذي تسعى فيه إلى تطوير منتج للتمويل الجماعي وتوسعة عملياتها.

والصكوك التي أصدرتها معالم، وهي شركة متخصصة في التمويل الإسلامي التجاري والشخصي، محدودة القيمة لكنها عملية غير مسبوقة في سوق تهمين عليها إصدارات الكيانات السيادية والبنوك الإسلامية.

وقال جون ساندويك عضو مجلس إدارة معالم إن الإصدار البالغ أجله ثلاث سنوات بيع عبر طرح خاص وإن معالم قد تطرق السوق مجددا في يناير كانون الثاني من العام القادم.

وقال "البرنامج قيمته 500 مليون ريال ومعدل التغطية تجاوز 3.5 مثل المعروض، يبدو أن الطلب كبير".

وأضاف أن بيع صكوك إضافية لجمع ما بين مئة ومئتي مليون ريال سيتوقف على ظروف السوق، مضيفا أن معالم قد تدرس إصدار صكوك مقومة بالدولار في مرحلة لاحقة.

واستخدمت باكورة إصدارات الشركة من الصكوك هيكل المرابحة الشائع في السعودية. وقال ساندويك إن الشركة تأمل في استخدام هيكل مدعوم بالأصول في العمليات القادمة.

ونالت معالم، التي تأسست في 2009، موافقة الهيئات التنظيمية على العمل كشركة تمويل غير عقاري في 2016 وزادت رأسمالها في 2017 إلى 150 مليون ريال.

وقال ساندويك إن الشركة تخطط لفتح مكاتب إقليمية بنهاية 2018 وإنها تنتظر موافقة الهيئات التنظيمية على رخصة التمويل الجماعي.

ويتيح التمويل الجماعي للشركات الناشئة جمع مبالغ صغيرة من المال من العديد من الأفراد كبديل للقروض البنكية.

وتولت البلاد كابيتال، وحدة الأنشطة المصرفية الاستثمارية التابعة لبنك البلاد، ترتيب إصدار الصكوك.

(الدولار = 3.7522 ريال سعودي)

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)